أكبر جبل جليدي في أوروبا يذوب بنسبة 12 مترًا في السنة

أكبر بطاقة بريدية (رويترز)

أكبر بطاقة بريدية (رويترز)

ع ع ع

يفقد  أكبر الجبال الجليدية في غرب أوروبا،  ما يصل إلى 12 مترًا من الجليد سنويًا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن علماء سويسريين، اليوم الأحد 18 من تشرين الثاني، قولهم، إن جبل “أليتش” في سويسرا، وهو أكبر جبل جليدي في غرب أوروبا، يذوب بوتيرة لم يسبق لها مثيل، إذ يفقد حوالي 12 مترًا من الجليد سنويًا.

وهذا ما دفع منظمين لحدث ترويجي لمكافحة تغير المناخ، وهم “وكالة التنمية والتعاون” لاختيار جبل “أليتش”، أمس الجمعة 17 من تشرين الثاني، لتشكيل ما وصفوه بأنه “أكبر بطاقة بريدية في العالم”، لإقناع الشباب بالمشاركة في السيطرة على ارتفاع درجة حرارة الأرض.

ووصلت 125 ألف بطاقة بريدية مصحوبة برسائل لمكافحة التغير المناخي أرسلها شباب من أنحاء العالم، وجرى تجميعها على ارتفاع 3400 متر تقريبًا في “يونفرايوخ”، الطرف العلوي من جبل أليتش.

وضمت الحملة توجيه رسائل إلى العالم، منها رسالة تقول ”نحن المستقبل أعطونا فرصة“، وتقول رسالة أخرى على الثلوج ”أوقفوا ارتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية“ في إشارة لتقرير أصدرته الأمم المتحدة في الشهر الماضي.

ويخشى خبراء علوم الجليد في جامعة “زوريخ” من أن جبل أليتش الجليدي، الذي يمكن مشاهدته من الفضاء، قد يختفي بحلول عام 2100.

وذاب جزء كبير من الجبل لدرجة أنه في عام 2012 كشف الجليد عن رفات ثلاثة أشقاء من متسلقي الجبال، اختفوا منذ نحو 90 عامًا في أثناء المشاركة في بعثة تسلق.

وكانت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ الموقعة عام 1992، عزت التغير المناخي إلى النشاط البشري الذي يفضي إلى تغير في تكوين الغلاف الجوي العالمي، بالإضافة إلى التقلب الطبيعي للمناخ، على مدى فترات زمنية متماثلة.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة