سيناريو لبنان يتكرر.. النظام يعلن عودة لاجئين سوريين من الأردن

دفعة من اللاجئين السوريين تعود من الأردن عبر معبر نصيب- 28 تشرين الثاني 2018 (سانا)

camera iconدفعة من اللاجئين السوريين تعود من الأردن عبر معبر نصيب- 28 تشرين الثاني 2018 (سانا)

tag icon ع ع ع

قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن دفعة من اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن عادت إلى سوريا.

وأضافت أن الدفعة دخلت اليوم، الأربعاء 28 من تشرين الثاني، إلى الحدود السورية عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن، مشيرة إلى أن العائدين كانوا يقيمون في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن.

ولم تذكر الوكالة عدد العائدين، إلا أنها أشارت إلى أنهم بالعشرات، حيث تم نقلهم عبر باصات تابعة لمديرية الصحة في محافظة درعا.

وتعتبر هذه الدفعة الأولى من اللاجئين السوريين في الأردن التي يعلن النظام السوري عن عودتها، رسميًا، منذ فتح معبر نصيب منتصف تشرين الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب العمليات العسكرية.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو 650 ألفًا مسجلين لدى مفوضية اللاجئين، يعيش نحو نصفهم في مخيمات حدودية، ويعانون أوضاعًا صعبة.

إعلان النظام عن عودة اللاجئين من الأردن شبيه بالدفعات التي يعلن عن عودتها من لبنان، بالتنسيق مع الأمن العام اللبناني.

إذ اتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين، منذ منتصف العام الحالي، ومنها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان “المصالحات” داخل سوريا، واصفًا عودة اللاجئين بـ “الطوعية”.

وبموجب تلك الإجراءات عاد مئات اللاجئين من لبنان إلى قرى القلمون الغربي في سوريا على ثماني دفعات، عبر باصات يوفرها لهم النظام السوري.

وتتخوف المنظمات الإنسانية والحقوقية على مصير اللاجئين العائدين إلى سوريا، خاصة أن النظام السوري لا يسمح لتلك المنظمات، ومن بينها الأمم المتحدة، مرافقة اللاجئين في أثناء عودتهم والاطمئنان على أوضاعهم المعيشية والأمنية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة