صفقة تبادل للمعتقلين بين النظام والمعارضة قد تجري قبل نهاية العام

camera iconالمبعوث الروسي إلى أستانة ألكسندر لافرينتيف (تاس)

tag icon ع ع ع

تحدث الوفد الروسي المشارك في اجتماعات أستانة عن تنسيق بين المعارضة والنظام السوري بشأن عملية تبادل أسرى ومخطوفين بينهما قبل نهاية العام.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية اليوم، الخميس 29 من تشرين الثاني، عن مسؤول روسي بأن النظام والمعارضة قد يتبادلان 100 معتقل بينهما قبل نهاية العام.

من جهته قال المبعوث الروسي إلى أستانة، ألكسندر لافرينتيف، إن مجموعة العمل لتبادل السجناء في أستانة تعمل على تبادل أسرى بين الطرفين.

وأضاف لافرينتيف في مؤتمر صحفي، أمس، أنه من الصعب تقديم أرقام ملموسة في الوقت الحالي، معربًا عن أمله في أن يتم تبادل 50 شخصًا من كلا الطرفين خلال الأشهر المقبلة.

وكانت عملية تبادل بين المعارضة والنظام جرت، السبت الماضي، في ريف حلب الشرقي قبل انطلاق محادثات أستانة بأيام.

وأطلق النظام السوري سراح 20 معتقلًا من سجونه مقابل استلام عشرة أسرى لدى المعارضة، بموجب عملية تبادل في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وقال المتحدث الإعلامي لوفد المعارضة إلى “أستانة”، أيمن العاسمي أمس، إن العملية هي “اختبار لفتح قضية المعتقلين بشكل عملي، وهي عملية إطلاق سراح بالتزامن وليس عملية تبادل لأننا نرفض عملية تبادل المعتقلين”.

وبحسب العاسمي، فإن عملية إطلاق السراح بالتزامن عبارة عن إيجاد فكرة لفتح ملف المعتقلين بشكل تنفيذي، بعيدًا عن الوعود التي تم إطلاقها في السابق.

وبحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، فإن عملية التبادل أجريت بموجب التفاهمات في محادثات “أستانة”.

وقالت إن “عملية الإطلاق المتبادل لسراح الأسرى، تأتي في إطار القرارات الصادرة في الاجتماع العاشر للدول الضامنة لمحادثات أستانة حول سوريا، بمدينة سوتشي الروسية في تموز الماضي”.

لافرينتيف اعتبر أن عملية التبادل بين الطرفين علامة جيدة لبناء الثقة بينهما في حال سارت الأمور كما يخطط لها.

وبقيت قضية المعتقلين في سوريا محط جدل في المحادثات الدولية الباحثة عن حل سياسي، وسط مطالب بتحييده وإبعاده عن أي تسويات سياسية.

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 117 ألف معتقل سوري بالأسماء، لكن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل، 99% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري.

وكانت “الدول الضامنة” للمحادثات، وهي تركيا وروسيا وإيران، اتفقت في الجولة الثامنة من محادثات “أستانة” على تشكيل لجنة مشتركة للإفراج عن المعتقلين في سوريا، تضم ممثلين عن الدول الضامنة فقط.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة