منحة مالية للأدباء والفنانين في المنطقة العربية

camera iconمعرض فني بعدسة شباب سوريين يبرز جوانب حياة السوريين في مدينة أورفا التركية - آذار 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن “برنامج المنح الإنتاجية” لعام 2019 عن فتح باب التسجيل على المنحة الموجهة للأدباء والفنانين في المنطقة العربية.

ووفق ما ذكر البرنامج عبر موقعه الرسمي، فإن التسجيل على المنحة ينتهي في 7 من كانون الأول المقبل، ومن المقرر الإعلان عن الحائزين على المنح في منتصف شباط 2019.

وتدعم هذه المنحة الأدباء والفنانين في الوطن العربي، شرط ألا تتجاوز أعمارهم 35 عامًا، من خلال تقديمها مبالغ مالية تمكنهم من تنفيذ مشاريعهم الإبداعية الأولى.

وتصل قيمة المنحة إلى 15 ألف دولار أمريكي في فئة السينما والفيديو، وعشرة آلاف دولار أمريكي في مجالات الأدب والموسيقى وفنون الأداء والفنون البصرية.

ويهدف البرنامج، الذي انطلق لأول مرة عام 2004 بدعم مؤسسات ثقافية عدة، إلى “دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء الشباب من المنطقة العربية على إنتاج أعمال فنية وأدبية”.

واستفاد من برنامج المنح الإنتاجية، منذ انطلاقته، ما يقارب 300 شخص من الوطن العربي.

ويدعم البرنامج مجالات عدة، من بينها: فنون الأداء (تطوير وإنتاج عروض مسرحية، رقص، أداء)، والفنون البصرية (إنتاج وتنظيم المعارض الفنية والتجهيزات والكتب الفنية)، والموسيقى (إنتاج وتسجيل أعمال وفيديوهات موسيقية وغنائية)، والأدب (كتابة ونشر الروايات والقصص ودواوين الشعر).

بالإضافة إلى السينما والفيديو، وتشمل إنتاج الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة والطويلة ومتوسطة الطول، وأفلام التحريك والأفلام التجريبية وأعمال الفيديو.

وتتطلب المنحة معايير وشروطًا معينة تختلف من فئة إلى أخرى، إذ إن الاستمارة التي لا تستوفي شروط التأهل ولا تتضمن الوثائق المطلوبة لن تُرفع إلى لجنة التحكيم.

للتقديم على المنحة اضغط هنا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة