صحيفة: 30 نرويجيًا قتلوا في صفوف تنظيم “الدولة” بسوريا

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تدمر (أعماق)

camera iconعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تدمر (أعماق)

tag icon ع ع ع

قتل نحو 30 مقاتلًا نرويجيًا في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، بحسب الصحيفة “ABC Nyheter” النرويجية.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة النرويجية اليوم، الاثنين 3 من كانون الأول، أن ما يقارب 100 نرويجي انضموا إلى التنظيم في سوريا منذ 2011.

وأوضحت الشرطة أن 40 شخصًا عادوا إلى النرويج، وقتل 30 منهم، في حين ما زال 30 شخصًا ما زالوا متواجدين حاليًا في سوريا في ظروف غامضة.

من جهته قال مستشاري الشرطة النرويجية، مارتين بيرنسن، إن الشرطة تعرف القليل عن الموجودين داخل سوريا، مشيرًا إلى أنه يوجد 20 طفلًا على الأقل للنرويجيين الذين غادروا إلى سوريا.

وكانت الحكومة النرويجية أرسلت قوة عسكرية بما في ذلك عناصر من القوات الخاصة إلى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة في حزيران 2016.

وبدأت ضربات التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة” في سوريا في أيلول 2014، ويضم التحالف نحو عشرين دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، يهدف إلى محاربة تنظيم “الدولة” الذي سيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وتتخوف أوروبا من عودة عناصر التنظيم بعد انحسار مواقعه في سوريا والعراق خلال العام الماضي.

وقال المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب، جيل كيرشوف، إن الاتحاد الأوروبي سجل عودة 1500 عنصر قاتلوا في صفوف تنظيم “الدولة” من سوريا والعراق إلى دول أوروبية، في تشرين الأول 2017.

وأضاف أن أوروبا بحاجة لتعزيز إجراءات حماية الحدود لمواجهة المشاكل المعقدة، والمتفاقمة المرتبطة بالعودة المحتملة للمقاتلين الأوروبيين.

ويشكل العائدون من صفوف التنظيم خطرًا على دولهم من وجهة نظر أمنية، إذ يخشى أن يكون هؤلاء المقاتلون حملوا أفكارًا ”متطرفة“ تنطوي على العنف والقتل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة