وفاة أطفال في درعا بالفطر السام

فطر موسكاريا السام (المعرفة)

camera iconفطر موسكاريا السام (المعرفة)

tag icon ع ع ع

توفي ثلاثة أطفال في بلدة “السكرية” بريف محافظة درعا، جراء التسمم بالفطر السام.

وأفاد مراسل عنب بلدي في درعا نقلًا عن بعض الأهالي، أن ثلاثة أطفال توفوا أمس، الثلاثاء 4 من كانون الأول، في بلدة “السكرية”، بينما هناك حالات تسمم أخرى لم يحدد عددها، فيما ذكرت صفحات إخبارية أن هناك حالتي وفاة في مناطق أخرى بالمحافظة.

وبحسب المراسل، بدأت بعض أعراض التسمم بالظهور على أشخاص بعد حوالي سبع ساعات على تناول الفطر السام، وهذه الأعراض هي الإسهال، والإقياء، وحالات إغماء.

وتنتشر أنواع الفطر السام بكثرة في منطقة “تل الجابية” في الريف الغربي لمحافظة درعا، وهي محاذية لبلدة “السكرية” التي شهدت حالات التسمم، وهذه المنطقة مكسوة بأشجار الكينا، وتميل طبيعة أرضها إلى الصخرية.

ويكثر انتشار الفطر السام في فصل الشتاء، إذ يرتبط نموه بحدوث الضباب.

وتشهد مناطق سوريا حالات وفاة وتسمم بسبب تناول الفطر السام، منها السلمية في محافظة حماة، إذ صرح مدير مشفى “سلمية الوطني”، ناصح عيسى، عن وصول حالات تسمم نتيجة تناول الفطر السام ، إذ تم نقل ثلاث حالات منها إلى مستشفى حماة الوطني لسوء وضعهم الصحي بسبب ارتفاع خمائر الكبد والتي تؤدي إلى فشل كلوي نتيجة التسمم.

وكان مدير مستشفى “الباسل” بطرطوس قال لصحيفة “الوطن” المحلية إن ست حالات تسمم “خطرة” وصلت إلى المستشفى، وهذه الحالات ناجمة عن تناول الفطر السام الذي ينمو في الأراضي الزراعية، بحسب ما نقلت الصحيفة المحلية أمس، الاثنين 3 من كانون الأول.

وأوضح معاون مدير المستشفى للصحيفة نفسها، أن ثلاثًا من حالات التسمم بالفطر توفوا، ونقلت واحدة إلى أحد مشافي دمشق، بينما لا تزال حالتان في العناية المركزة.

ويوجد العديد من أنواع الفطر غير الصالحة للأكل، كالفطر الأمانيت فالاويد، فهو يعتبر من أكثر أنواع الفطر السام خطورة وفتكًا، إذ يؤثر السم عند تناوله في الجهاز العصبي، أما بقية أنواعه، فهي عديدة ولا يمكن حصرها، ومن هذه الأنواع (فطر الأمانيت، فطر الأمانيتاكيس، الفطر الغابي، فطر جالارنيا سوليس).

ويعتبر فطر “جالارينا لوليس” من أكثر أنواع الفطر التي تحتوي على نسبة عالية من السموم، فحبة فطر واحدة قادرة على إنهاء حياة شخص بالغ بعد سبع ساعات وما فوق.

ومن أعراض التسمم بالفطر الشعور بالدوار، وفقدان القدرة على بقاء الشخص متوازنًا، وترافق كل هذا الشعور آلام شديدة في المعدة، وإسهال، ويلي ذلك البدء في المراحل التالية من حالة التسمم، كالتقيؤ المستمر، وأوجاع في منطقة الصدر، وظهور بقع من الدم في البول، ثم في المراحل الأخيرة يصاب المريض بفشل في عمل وظائف الكلى في حال عدم العلاج المبكر.

وأهم شيء في معالجة أعراض التسمم بالفطر مصارحة الطبيب وجلب عينة من الفطر المستعمل ليتمكن من وصف الدواء الصحيح له.

ويمكن التمييز بين الفطر غير السام وغيره من أنواع الفطر، عن طريق الخبرة العملية في كيفية التعرف، فهناك من يقول إنه يمكن التعرف والتمييز بين الفطر السام والفطر غير السام عن طريق رش بعض الملح عليه، فإن تحول لونه إلى الغامق، فهو فطر صالح للأكل، وإن تحول إلى اللون الأصفر، فهو فطر سام، كما يمكن تمييز الفطر السام أيضًا من خلال شكله ومكان نموه، فالفطر السام يتميز بلون الساق الداكن وسماكته والوجه العلوي الذي يكون على شكل إسفنج وينمو غالبًا على ضفاف الأنهار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة