دي ميستورا يلتقي ممثلي الدول الضامنة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (تاس)

camera iconمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (تاس)

tag icon ع ع ع

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عقد لقاء مع ممثلي الدول الضامنة في جنيف لبحث اللجنة الدستورية السورية.

وبحسب بيان صادر أمس، الجمعة 14 من كانون الأول، فإن دي ميستورا سيلتقي الأسبوع المقبل مع ممثلين رفيعي المستوى من روسيا وتركيا وإيران.

ويأتي سبب الاجتماع إلى وضع تقييم نهائي من قبل دي ميستورا بشأن تشكيل لجنة دستورية موثوقة لصياغة مسودة دستور جديد لسوريا، وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ويأتي الاجتماع قبل التقرير الذي سيرفعه دي ميستورا إلى مجلس الأمن بشأن تشكيل اللجنة في 20 من الشهر الجاري.

وأعلنت روسيا أن قائمة اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا جاهزة، بحسب تصريحات لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وقال لافروف بحسب وكالة “تاس” الروسية، أمس، إن قائمة اللجنة الدستورية جاهزة، وستسلم إلى دي ميستورا، مطلع الأسبوع المقبل، معربًا عن أمله أن تتمكن اللجنة من عقد اجتماعها الأول في جنيف بداية العام المقبل.

كما أكد ممثل الائتلاف الوطني وعضو الهيئة السياسية في محادثات أستانة، سليم الخطيب، لعنب بلدي، في وقت سابق أن إن تشكيل اللجنة سيعلن خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة في جنيف، في 18 و19 الشهر الجاري.

وأضاف الخطيب أن الإعلان عن تشكيل اللجنة جاء عقب توصل كل من روسيا والأمم المتحدة إلى حل مشكلة الأسماء، التي تريد موسكو تسميتهم.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وكانت صعوبات اعترضت تشكيل اللجنة الدستورية منذ أشهر من قبل دي ميستورا، وسط اتهام المعارضة للنظام وحلفائه بالمماطلة في تشكيلها.

وفي ظل المماطلة من قبل النظام وحلفائه أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية تهديدات بإنهاء مساري أستانة وسوتشي في حال لم يتم تشكيل اللجنة نهاية العام الجاري.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، قال في مؤتمر صحفي، الأسبوع الماضي، إنه إذا لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بتعديل الدستور السوري، منتصف الشهر الحالي، فأمريكا ستنهي مسار أستانة.

وأضاف جيفري أنه يجب عدم مواصلة المبادرة “الغريبة” في سوتشي وأستانة القاضية بتشكيل اللجنة.

ويأتي الاتفاق على تشكيل اللجنة عقب مباحثات شهدتها الأيام الماضية بين كل من روسيا وتركيا وبين روسيا والنظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة