fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

ألمانيا.. الداخلية تشترط على السوريين امتلاك جواز سفر لتجديد الإقامة

مبنى السفارة السورية في برلين (DW)

مبنى السفارة السورية في برلين (DW)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أنها تتمسك بشرط امتلاك اللاجئين السوريين جواز سفر ساري المفعول، لتجديد إقامتهم في ألمانيا.

وجاء ذلك ردًا على مطالب حزب “الخضر” الألماني، الذي دعا وزارة الداخلية إلى إعفاء اللاجئين السوريين من شرط امتلاك جواز سفر لدواعٍ أمنية، إذ ردت الوزارة اليوم، الاثنين 17 من كانون الأول، في بيان نشرته “شبكة التحرير الصحفي” الألمانية، ونقله موقع “دويتشه فيله”.

وقالت الوزارة في ردها إن حديث اللاجئين السوريين مع السلطات السورية من أجل الحصول على جواز السفر هو مسألة “تبقى مطلوبة من حيث المبدأ”.

وتطالب السلطات الألمانية اللاجئين السوريين، الحاصلين على الإقامة المؤقتة (الثانوية)، باستخراج جواز سفر جديد، أو تجديد جوازاتهم منتهية الصلاحية، شرطًا لتجديد الإقامة، ما أثار مخاوف عدة من تعرض المعارضين في ألمانيا لمضايقات في السفارة السورية ببرلين.

وتقدم “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية”، في أيلول الماضي، باعتراض لوزارة الخارجية الألمانية، ضد إجبار السوريين في ألمانيا على تجديد جوازات سفرهم لدى سفارة النظام السوري.

كما تقدم حزب “الخضر” بطلب لوزارة الداخلية لإعفاء السوريين من ذلك الشرط، إلا أن الوزارة ردت اليوم بالرفض.

وقال الناشط السوري في مجال حقوق اللاجئين السوريين في ألمانيا محمود عفارة إن الشرط ينطبق فقط على السوريين أصحاب الإقامة الثانوية، ممن ليس لديهم مشكلات أمنية مع النظام السوري.

وأضاف لعنب بلدي، اليوم، أنه بإمكان اللاجئ السوري الامتناع عن تقديم جواز سفره في أثناء تجديد الإقامة، ولكن عن طريق محامي فقط، يرفع دعوى يُثبت فيها أن تجديد الجالسفاواز قد يعرضه للخطر الأمني.

ويبلغ عدد السوريين الحاصلين على الإقامة الثانوية في ألمانيا 192 ألف شخص، وفق البيانات الرسمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة