fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اجتماع تركي- أمريكي لبحث انسحاب واشنطن من سوريا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ووزير الخارجية التركي مولود جاوييش أوغلو (رويترز)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أغلو، عن اجتماع بين مسؤولين أتراك وأمريكيين لبحث الانسحاب الأمريكي من سوريا.

وفي حديثه إلى قناة “TRT Haber” التركية، الجمعة 21 من كانون الأول، قال جاويش أوغلو إن الاجتماع سيُعقد في واشنطن في 8 من كانون الثاني المقبل، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكية.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى اتفاق على إنشاء ثلاث مجموعات عمل مشتركة بين أنقرة وواشنطن، مهمتها بحث الانسحاب الأمريكي من سوريا خلال الاجتماع المزمع عقده في واشنطن.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، الأربعاء الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا، وخاصة شمال شرقي الفرات.

وعقب القرار الأمريكي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأجيل العملية العسكرية شرقي الفرات، التي كان قد أعلن عنها الأسبوع الماضي ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في المنطقة.

ونقل التلفزيون الرسمي التركي “TRT” عن أردوغان قوله، أمس،  إن “المستجدات الأخيرة دفعتنا للتريث لفترة (…) في الأشهر المقبلة سنراقب عناصر PYD وPKK وطبيعة تحركاتهم”.

وأضاف، “مكالمتي الهاتفية مع ترامب، واتصالات أجهزتنا الدبلوماسية والأمنية دفعتنا إلى التريث لمدة (في إشارة لعملية شرق الفرات)”.

وجاء قرار الانسحاب الأمريكي بعد أيام من اتصال هاتفي بين ترامب والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي.

وتجري تنسيقات عالية المستوى بين الجانبين الأمريكي والتركي، مؤخرًا، خاصة في الملف السوري، رغم اختلافات في وجهات النظر بينهما، فيما يتعلق بالحل السياسي في سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة