ترامب في أول زيارة “غير معلنة” للعراق (فيديو)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في زيارة للجنود الأمريكيين بالعراق- 26 كانون الأول 2018 (رويترز)

camera iconالرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا في زيارة للجنود الأمريكيين بالعراق- 26 كانون الأول 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

زار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القوات الأمريكية في العاصمة العراقية (بغداد).

ونشر ترامب عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، الأربعاء 26 من كانون الأول، مقطع فيديو برفقة زوجته ميلانيا في أثناء استقبال الجنود الأمريكيين له بقاعدة “عين الأسد” الجوية غربي بغداد، حيث وجه الشكر لهم على خدمتهم، بمناسبة احتفالات “عيد الميلاد”.

ولم يعلن الرئيس الأمريكي عن الزيارة، التي استمرت ثلاث ساعات ونصف، سوى بعد عودته وزوجته إلى واشنطن، مشيرًا في مؤتمر صحفي إلى أن الزيارة تمت في ظروف أمنية مشددة.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لترامب منذ توليه رئاسة البيت الأبيض مطلع عام 2017، في حين يعتبر ترامب ثالث رئيس أمريكي يزور العراق منذ التدخل الأمريكي عام 2003.

إذ سبق وأن زار جورج بوش الابن القوات الأمريكية في العراق بظروف سرية عام 2003، وكرر زيارته عامي 2006 و2007، وكانت آخر زياراته عام 2008، قبيل انتهاء ولايته الرئاسية بشهرين.

في حين زار الرئيس السابق باراك أوباما العراق مرة واحدة، في نيسان 2009، والتقى الجنود الأمريكيين في قاعدة “النصر” ببغداد، داعيًا إلى إنهاء الوجود الأمريكي في العراق.

لكن ترامب أكد خلال زيارته لبغداد، أمس، أنه لا توجد نية لدى بلاده بسحب القوات الأمريكية من العراق، عكس خطته في سوريا، التي أعلن سحب القوات الأمريكية منها خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وقال ترامب إنه بالإمكان الاستفادة من القواعد الأمريكية في العراق لتوجيه ضربات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وأضاف، بحسب ما نقلت شبكة “CNN” عنه، “يمكن استخدام العراق كقاعدة إذا أردنا أن نفعل شيئًا في سوريا”.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، زيارة إلى العراق في 11 من كانون الثاني المقبل، يلتقي خلالها رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة