افتتاح السفارة الإماراتية في دمشق اليوم

رصد أعمال ترميم في مبنى السفارة الإماراتية في دمشق- 24 كانون الأول 2018 (تصوير: وسام الجردي)

camera iconرصد أعمال ترميم في مبنى السفارة الإماراتية في دمشق- 24 كانون الأول 2018 (تصوير: وسام الجردي)

tag icon ع ع ع

تفتتح دولة الإمارات سفارتها في دمشق رسميًا اليوم، الخميس 27 من كانون الأول.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الإعلام التابعة لحكومة النظام السوري قولها إن السفارة ستعيد فتح أبوابها بعد ظهر اليوم، دون ذكر تفاصيل أخرى عن الشخصيات التي ستحضر الافتتاح من الجانبين.

ولم تصدر تعليقات رسمية من الجانبين الإماراتي أو السوري بشأن افتتاح السفارة اليوم، حتى لحظة إعداد التقرير.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية تأكيده صحة الأنباء بشأن افتتاح السفارة، كما نشرت صحف سورية محلية، من بينها “تشرين”، تقارير قالت فيها إن السفارة ستفتح أبوابها في الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

ونقلت شبكة “CNN” العربية عن مسؤول إماراتي قوله إن إعادة فتح السفارة سيكون في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي لدمشق، مشيرًا إلى أن الإمارات لم تعين سفيرًا لها في دمشق حتى الآن.

وأضاف أن أبو ظبي ستصدر بيانًا رسميًا بهذا الخصوص في الساعة السادسة بتوقيت دمشق.

أعمال الصيانة تحضيرًا لافتتاح السفارة الإماراتية في دمشق (مجلة سوريا الرقمية)

وانتشرت صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، لعمال يجرون أعمال صيانة في مبنى السفارة الإماراتية الواقع في منطقة أبو رمانة وسط دمشق، وسط الحديث عن نية الإمارات افتتاح سفارتها رسميًا.

وعلق نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، عل ذلك بقوله  لصحيفة “الوطن” المحلية، إن قرار إعادة السفارة يخص الإمارات، “وهي دولة ذات سيادة، وهي التي تعلن وتذيع هذا الخبر”.

وكانت دول الخليج، بما فيها الإمارات، قطعت علاقتها مع النظام السوري في بداية الثورة 2011، على المستوى الدبلوماسي (إغلاق السفارات)، بسبب استخدامه القمع ضد المتظاهرين السلميين.

وأغلقت دولة الإمارات سفارتها عام 2012 تزامنًا مع إجراءات مماثلة اتخذتها عدة دول عربية وغربية، نتيجة قرارات غير ملزمة من جامعة الدول العربية بنزع الشرعية عن نظام بشار الأسد.

لكن الإمارات أبقت قسمًا قنصليًا في السفارة السورية في أبو ظبي قيد الخدمة، من أجل تقديم الخدمات للجالية السورية الموجودة على الأراضي الإماراتية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة