fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تؤكد التحضير لقمة ثلاثية جديدة في روسيا

رؤساء "الدول الضامنة" خلال قمة سوتشي - تشرين الثاني 2017 (AP)

رؤساء "الدول الضامنة" خلال قمة سوتشي - تشرين الثاني 2017 (AP)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن التحضير لقمة ثلاثية تجمع رؤساء كل من تركيا وروسيا وإيران.

وخلال كلمة له أمام البرلمان التركي اليوم، الأربعاء 9 من كانون الثاني، قال جاويش أوغلو إن القمة ستعقد قريبًا في روسيا، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيريه الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني.

ويأتي تصريح وزير الخارجية التركي تأكيدًا لكلام نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الذي أعلن نهاية كانون الأول الماضي عن اجتماع يضم رؤساء الدول الضامنة للملف السوري، في روسيا.

ولم يحدد وزير الخارجية التركي موعدًا دقيقًا للقمة، إلا أن بوغدانوف أشار إلى أنها ستعقد خلال شهر كانون الثاني الحالي.

ومن المقرر أن تناقش القمة المحتملة خطط تلك الدول لما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، بالإضافة إلى آخر مستجدات تشكيل اللجنة الدستورية السورية، خاصة مع تسلم المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، مهامه رسميًا خلفًا لدي ميستورا.

وتزامنًا مع الحديث عن القمة الثلاثية، أعلن الكرملين عن تحضيرات تجري من أجل زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا للقاء نظيره الروسي بوتين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن موعد زيارة أردوغان “في الوقت القريب، إن لم نقل الأقرب، ننتظر زيارته ونحضر لها”، دون تحديد موعد رسمي للزيارة.

وكان أردوغان أعلن الشهر الماضي أنه سيعقد لقاء منفردًا مع بوتين في روسيا، مشيرًا إلى أن الزيارة ستكون في كانون الثاني الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة