fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هيثم مالح يعلن استقالته من الائتلاف السوري

المعارض السوري هيثم مالح (هيثم مالح فيس بوك)

ع ع ع

أعلن رئيس الدائرة القانونية في الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، هيثم مالح، استقالته لأسباب أرجعها إلى “إسناد الأمر إلى غير المختصين”.

وجاء إعلان مالح، في منشور كتبه عبر حسابه في “فيس بوك” أمس، الجمعة 18 من كانون الثاني، وقال إنه قدم استقالته خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف، السبت الماضي.

وعزا الحقوقي استقالته إلى الإهمال المتعمد للجنة القانونية التي كان يرأسها ومعاداة القانون، إضافة إلى محاولات تهميشه وإقصائه.

وقال مالح إن “قيادة الائتلاف لم تكن تحيل أي موضوع إلى اللجنة القانونية، بما فيها القضايا ذات الطابع القانوني البحت، مثل إصدار عضو الائتلاف، نذير الحكيم، لجوازات سفر دون علم الهيئة القانونية، وتأييد الهيئة السياسية إنشاء اللجنة الدستورية”.

وتحدث مالح عن محاولات الإقصاء لشخصيات في الائتلاف، ورفض القيادة التي وصفها بالضعيفة لمشاريع الإصلاح التي تقدم بها.

كما تحدث في منشوره عن خروجه من سوريا وتهديده بالقتل، إضافة إلى بدايات عمله مع المعارضة وتعيينه رئيسًا للجنة القانونية وقسم حقوق الإنسان في الائتلاف.

وقال مالح إنه تابع، خلال السنوات الماضية، ملف سوريا أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وقدم أكثر من 1500 صفحة موثقة بالصور والأرقام عن انتهاكات النظام السوري، إضافة إلى مخاطبة المنظمات الدولية ومنظمة التعاون الإسلامية وجامعة الدول العربية.

مالح من مواليد دمشق 1931 وحاصل على إجازة القانون ودبلوم القانون الدولي العام، واعتقل عدة مرات في سوريا، كان آخرها في 2009، قبل إطلاق سراحه في 2011.

وقع مع مجموعة من الشخصيات سنة 2005 وثيقة عرفت بـ”إعلان دمشق” تطالب بإصلاحات دستورية وتعددية سياسية في سوريا.

وبعد خروجه من سوريا أعلن في 2012 عن تأسيس “مجلس أمناء الثورة السورية”، ثم انضم إلى الائتلاف وتولى مسؤولية مكتبه القانوني.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة