في ظل اعتذار زعماء عرب.. أمير قطر يحضر القمة الاقتصادية في بيروت

أمير قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الناطق الرسمي باسم القمة العربية الاقتصادية في بيروت، رفيق شلال، حضور أمير قطر، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، القمة بشكل شخصي.

وقال شلال، بحسب “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية اليوم، السبت 19 من كانون الثاني، إن أمير قطر سيصل إلى لبنان، غدًا الأحد، لترؤس وفد بلاده إلى القمة.

ونقلت شبكة “LBCI” اللبنانية أن أمير قطر أبلغ القصر الجمهوري في بعبدا أنه سيحضر شخصيًا لحضور القمة العربية الاقتصادية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن تميم تلقى اتصالًا، أمس، من رئيس الجمهورية اللبناني، ميشال عون، واستعرض معه أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، وسط ترحيب الرئيس اللبناني بمشاركة تميم في القمة.

وتنعقد القمة العربية الاقتصادية، بدورتها الرابعة، في العاصمة اللبنانية، يومي 19 و20 من كانون الثاني الحالي، وتعتبر القمة جزءًا من نشاطات جامعة الدول العربية، التي فقدت سوريا عضويتها فيها منذ عام 2011.

وقبيل انطلاق أعمال القمة تقدم رؤساء دول عربية عدة باعتذارات عن حضورها لأسباب مختلفة، مكتفين بإرسال ممثلين عنهم فقط.

ومن أبرز الرؤساء الغائبين، أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حين تأكد حضور الرئيسين التونسي الباجي قائد السبسي، والموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وشهدت الساحة السياسية اللبنانية، خلال الأسابيع الماضية، انقسامًا بشأن دعوة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لحضور القمة، إذ رفض سياسيون لبنانيون ذلك، فيما أيده آخرون من أنصار “محور المقاومة”.

لكن اللجنة العليا المنظمة للقمة العربية الاقتصادية في بيروت اعتبرت أن دعوة النظام السوري للقمة تتطلب قرارًا رسميًا من مجلس جامعة الدول العربية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة