لافروف: جولة جديدة من أستانة تعقد منتصف شباط المقبل

camera iconمبعوثو الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران في أثناء محادثات أستانة - أيار 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجولة الجديدة من مباحثات “أستانة” ستعقد منتصف شباط المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكازاخي، الاثنين 28 من كانون الثاني، قال لافروف إن ممثلي الدول الضامنة (إيران- تركيا- روسيا) بدأوا الإعداد للجولة الـ 12 من أستانة، التي تنعقد في العاصمة الكازاخية لبحث الملف السوري.

وأضاف لافروف أن موسكو دعت الولايات المتحدة للمشاركة في الاجتماع المقبل من أستانة، إلا أنها “لم تستجب”، على حد تعبيره.

وتضم اجتماعات أستانة عادة رؤساء أو وزراء خارجية الدول الضامنة، وهي روسيا وإيران وتركيا، بالإضافة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا وممثلين عن الأمم المتحدة، فيما ترفض الولايات المتحدة المشاركة فيها، مطالبة بالعودة إلى محادثات “جنيف” في أي حوارات تدور حول سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت نهاية العام الماضي أن جولة جديدة من أستانة سوف تعقد خلال كانون الثاني الحالي، إلا أنه تم تأجيل الموعد إلى حين انتقال الملف السوري إلى المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون.

ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي أقر المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، بفشل تشكيلها خلال فترة تسلمه الملف السوري.

وتعمل الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعمل على إعداد دستور جديد للبلاد، على أن تتشكل من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكلت عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة