النفط الخام يرتفع إلى 60 دولارًا للبرميل لأول مرة في عام 2015

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – وكالات

ارتفع سعر النفط الخام فوق 60 دولاراً للبرميل يوم الجمعة 13 شباط للمرة الأولى هذا العام، إذ صعد نحو 4 بالمئة منذ بداية الأسبوع إثر إعلان خفض إنتاج النفط الصخري الذي كان سبباً في إغراق السوق، وأيضًا بسبب معلومات عن نمو مفاجئ في اقتصاد منطقة اليورو.

ومما يدعم النفط أيضًا تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو أكثر من المتوقع في الربع الأخير من 2014، مع نمو الاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات المنطقة بوتيرة تزيد على مثلي النسبة المتوقعة، حسب تقرير لرويترز.

وهبط سعر النفط الخام  من 115 دولاراً في حزيران إلى 45.19 دولارًا في كانون الثاني مسجلاً أدنى مستوياته في نحو ست سنوات بسب وفرة المعروض.

وقالت شركة أباتشي كورب أكبر منتج للنفط الصخري الأمريكي يوم الخميس إنها تعتزم خفض نفقاتها الرأسمالية وعدد منصات الحفر في 2015 مع هبوط أسعار النفط.

وانضمت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال يوم الخميس إلى قائمة الشركات التي تعلن تخفيضات في الاستثمارات والوظائف في أعقاب هبوط أسعار النفط بأكثر من 50 بالمئة منذ حزيران الماضي.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة شيل حذر في وقت سابق من أن “المعروض من النفط في الأسواق ربما لن يكون بمقدوره مجاراة الطلب المتنامي مع تخفيض الشركات ميزانياتها”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة