روسيا وتركيا تؤكدان قرب تشكيل اللجنة الدستورية السورية

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلقي الكلمة الافتتاحية في مؤتمر سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

camera iconوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلقي الكلمة الافتتاحية في مؤتمر سوتشي - 30 كانون الثاني 2018 (تاس)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية شارف على الانتهاء.

وخلال زيارة له إلى قرغيزيا اليوم، الاثنين 4 من شباط، أكد لافروف أمام طلاب من الجالية الروسية قرب الانتهاء من تشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا، مشيرًا إلى تنسيقات روسية- تركية- إيرانية بهذا الخصوص.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال أمس إن تشكيل اللجنة الدستورية سيتم في غضون “أيام قليلة”.

وخلال كلمة له في اجتماع نظمته بلدية باي أوغلو في اسطنبول، أمس، قال جاويش أوغلو إن “الأيام المقبلة سوف تشهد إنشاء لجنة لصياغة الدستور، التي تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والنظام والمعارضة”.

وتأتي التصريحات الروسية- التركية المتقاربة في وقت أجرى فيه وفد روسي زيارة إلى العاصمة الإيرانية (طهران)، السبت الماضي، لبحث الملف السوري بما فيه تشكيل اللجنة الدستورية.

وتعمل الدول الضامنة (روسيا- تركيا- إيران) على تشكيل اللجنة التي من المفترض أن تعد دستورًا جديدًا للبلاد، على أن تتكون من 150 شخصًا (50 يختارهم النظام، 50 تختارهم المعارضة، 50 تختارهم الأمم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء).

وتم الاتفاق على قائمة النظام وقائمة المعارضة، إلا أن تسمية أعضاء القائمة الثالثة شكلت عائقًا كبيرًا أمام الأمم المتحدة، رغم توافق الدول الضامنة عليها.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أكد نهاية الشهر الماضي وجود تحفظات من الأمم المتحدة، التي تصر على استبدال بعض الأسماء الموجودة في قائمة المجتمع المدني.

ولم يتطرق الجانبان الروسي والتركي إلى المستجدات فيما يتعلق بقائمة المجتمع المدني، مع الإشارة فقط إلى قرب الانتهاء من تشكيلها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة