بريطانيا تدعم لبنان ماليًا لمنع مرور “الإرهابيين”من سوريا إلى أوروبا

أبراج مراقبة للجيش اللبناني على الحدود مع سوريا - (سكاي نيوز)

camera iconأبراج مراقبة للجيش اللبناني على الحدود مع سوريا - (سكاي نيوز)

tag icon ع ع ع

دعمت بريطانيا لبنان بـ62 مليون جنيه إسترليني لمنع مرور الإرهابيين من الأراضي السورية إلى أوروبا، بحسب ما قال كريس رامبلج السفير البريطاني في لبنان.

وأضاف رامبلج في تصريحات لقناة “سكاي نيوز” البريطانية اليوم، الأحد 10 من شباط، أنه تم الانتهاء من خط دفاعي جديد يضم 76 برج مراقبة وقواعد للدوريات على طول الحدود اللبنانية مع سوريا، وهو حيوي لمنع الإرهابيين من الوصول إلى أوروبا.

وأوضح، بحسب ما ترجمت عنب بلدي، “لقد تم تمويل تحسين الأمن الحدودي للبنان من قبل الحكومة البريطانية، وسيساعد أيضًا في استقرارها من الصراع المجاور”.

وتتخوف الدول الأوروبية من مرور عناصر أو شخصيات تتبع لتنظيم “الدولة الإسلامية” إلى بلدانها، خاصة مع قرب انتهاء العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف الدولي ضد التنظيم في سوريا.

وتشارك بريطانيا ضمن التحالف الدولي في العمليات العسكرية ضد التنظيم، والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب السفير البريطاني أنفقت المملكة المتحدة أكثر من 62 مليون جنيه إسترليني في الدعم والبنية التحتية والتدريب للقوات المسلحة اللبنانية.

وقال إن “هذه الأموال ليست ضرورية فقط لإرساء الاستقرار في لبنان، ولكنها ستساعد أيضًا في الحفاظ على أوروبا في مأمن من هجمات كباريس أو بروكسل”.

وكانت بريطانيا وقطر ودول أوروبية دعت خلال مؤتمر لندن، تشرين الثاني 2017، إلى وضع إطار تعاون دولي استخباراتي قانوني واسع لمكافحة الإرهاب وملاحقة المتورطين فيه.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، حينها، إن خلق بؤر جديدة للنزاع في الشرق الأوسط لن يخدم قضية مكافحة “الإرهاب”.

وأشار بيرت إلى ما يجري في لبنان، وإلى الحرب في اليمن التي قال إنها يجب أن تعود إلى المسار السياسي السلمي حتى لا يتحول الأمر مجددًا إلى “بؤرة أوسع للتطرف” قد تأتي بالجماعات التي هزمت في العراق وسوريا.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 7 من شباط الحالي، إنه سيلعن القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا الأسبوع المقبل.

وخلال اجتماع في واشنطن مع ممثلي دول “التحالف الدولي”، أضاف ترامب إن السيطرة الكاملة على مناطق التنظيم في سوريا ستتم خلال أسبوع واحد، موضحًا “سنعلن الأسبوع المقبل بأننا سيطرنا رسميًا على 100% من أرض الخلافة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة