fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التحالف يقر باستهداف مسجد في دير الزور “فقد حمايته القانونية”

قصف بغارات لطيرن التحالف الدولي استهدف مسجد عثمان بن عفان ببلدة السوسة شرقي دير الزور 19 تشرين أول 2018 (ناشطون في تويتر)

قصف بغارات لطيرن التحالف الدولي استهدف مسجد عثمان بن عفان ببلدة السوسة شرقي دير الزور 19 تشرين أول 2018 (ناشطون في تويتر)

ع ع ع

أقر التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، استهداف مسجد في قرية الباغوز بمحافظة دير الزور السورية.

وفي بيان نشره التحالف عبر موقعه الرسمي، الثلاثاء 12 من شباط، قال فيه إن الطيران التابع له استهدف مسجدًا، الاثنين الماضي، كان يستخدمه تنظيم “الدولة الإسلامية” مركزًا للقيادة والتحكم شرقي سوريا، بحسب البيان.

وذكرت تقارير إعلامية، أمس، أن غارة للتحالف استهدفت مسجدًا في قرية الباغوز ما أدى إلى وقوع ضحايا مدنيين، إلا أن التحالف الدولي لم يقر باستهداف مدنيين خلال تلك الغارة.

واعتبر التحالف في بيانه أن المسجد “فقد مكانته القانونية المحمية” التي يوفرها قانون النزاع المسلح والقانون الإنساني الدولي بمجرد استخدامه عسكريًا من قبل تنظيم “الدولة”.

ويفرض القانون الإنساني الدولي على الأطراف المتنازعة التمييز بين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية، بموجب المواد “27” و”47″ من اتفاقية جنيف الرابعة، والمادة “46” من لائحة اتفاقية لاهاي الرابعة، والمادة “48” من البروتوكول الإضافي الأول، والتي تؤكد على تجنب استهداف المواقع المدنية الحيوية، بما فيها دور العبادة.

لكن التحالف الدولي اعتبر في بيانه أن تلك الحماية “سقطت” عن مسجد قرية الباغوز، وفق مبدأ “النسبة والتناسب” الذي يجيز القانون الدولي من خلاله استهداف مراكز مدينة، شرط ألا تتخطى الأضرار الجانبية المتوقعة الفائدة العسكرية المرتقبة (المادة 23 من اتفاقية لاهاي).

وجاء في بيان التحالف أن “المسجد كان يُستخدم من قبل عناصر التنظيم لتوجيه هجمات ضد قوات سوريا الديمقراطية وإعداد سيارات مفخخة لتفجيرها في مناطق الكرد”.

وشنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) حملة قبل أيام، بدعم من التحالف الدولي، ضد آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” شرقي الفرات، ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، القضاء على التنظيم بنسبة 100%، بحسب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة