fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جيمس جيفري يصل إلى تركيا لبحث الملف السوري

المبعوث الدولي إلى سوريا جيمس جيفري (رويترز)

المبعوث الدولي إلى سوريا جيمس جيفري (رويترز)

ع ع ع

يصل المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إلى تركيا للقاء مسؤولين سياسيين وعسكريين لبحث الملف السوري وخاصة انسحاب القوات الأمريكية من شرق سوريا.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فإن جيفري يصل إلى العاصمة أنقرة اليوم، الاثنين 4 من آذار، ومن المخطط أن يعقد لقاءً مع نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، ومسؤولين عسكريين أتراك.

وسيناقش جيفري في تركيا عدة قضايا، أهمها انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وتطبيق خارطة الطريق المتعلقة بمنطقة منبج في ريف حلب.

وتسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي تمثل “وحدات حماية الشعب” (الكردية) الجزء الأساسي منها والمدعومة من الولايات المتحدة، على مدينة منبج في سوريا.

وكانت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية توصلتا إلى “خارطة طريق” في منبج، مطلع حزيران العام الماضي، تشمل إرساء الأمن والاستقرار في منبج، لكن حتى اليوم لم يطبق أي بند، ما عدا الدوريات التي ينفذها البلدان.

وأمهل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة، في 5 من شباط الماضي، أسابيع لإخراج المقاتلين الكرد من مدينة منبج.

وخلال كلمة له أمام أعضاء حزبه “حزب العدالة والتنمية”، قال أردوغان إن بلاده تمهل واشنطن بضعة أسابيع فقط لإفراغ منبج ممن وصفهم بـ “الإرهابيين”، مؤكدًا أنه بعد انتهاء المهلة ستباشر تركيا بتنفيذ خططها الخاصة، في إشارة منه إلى عملية عسكرية في المنطقة.

وتوقع الرئيس التركي أن تفي الولايات المتحدة بوعودها لتركيا، تنفيذًا لخارطة الطريق المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن.

ويتزامن ذلك مع إعلان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أمس، أن الجيش التركي على استعداد تام للعملية العسكرية في منبج، وبانتظار أمر الرئيس التركي لبدء العملية.

ويجري الحديث مؤخرًا عن منطقة آمنة شمالي سوريا، بعمق 20 ميلًا، أي بين 30 و32 كيلومترًا وأن تكون خالية من السلاح الثقيل والقواعد العسكرية في أيدي “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، إلا أن ملامح تلك المنطقة لم تتضح حتى اليوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة