fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يفتتح خط ميترو يربط آسيا بأوروبا

محطة حيدر باشا (hurriyet)

ع ع ع

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم 12 من آذار، خط ميترو جديدًا يصل القسم الآسيوي من اسطنبول بالقسم الأوروبي.

يتألف الميترو الجديد من 43 محطة تبدأ من غبزة (Gebze) في الطرف الآسيوي وتنتهي بمنطقة هالقالي (Halkalı) في القسم الأوروبي من المدينة مرورًا بميترو مرمراي.

ويمتد الميترو على مسافة 76 كيلومترًا.

الرئيس التركي صرح خلال افتتاح الخط أن الميترو سينقل في اليوم الواحد مليونًا و700 ألف راكب، وسيوفر على أهالي اسطنبول ساعة و10 دقائق من الوقت، إذ سيقطع المسافة بـ 115 دقيقة، بعدما كان القطار القديم يعبر المسافة بـ 185 دقيقة.

كما عبر عن فخره بهذا المشروع بالقول، “نفتخر بهذا الخط لأن 300 مركبة من مركبات الميترو مصنعة محليًا من أصل 400″، معتبرًا إياه جزءًا من طريق الحرير الواصل بين بكين ولندن.

وأكد أردوغان عزم بلاده على نقل مدينة اسطنبول من المرتبة الثامنة في قائمة أكثر المدن استقبالًا للزوار بالعالم إلى المراتب الأولى.

واستعرض الرئيس التركي إنجازات حكومات حزب العدالة والتنمية في مجال النقل والمواصلات، مبينًا أن مرشح الحزب لرئاسة بلدية اسطنبول، بن علي يلدريم، يعد من أحد مؤسسي تلك الإنجازات.

أما بالنسبة لأجور ركوب الميترو، فإن شركة السكك الحديدية التركية (TCDD) لم تعلن بعد عن أجرة الركوب، وأعلنت أنها تعمل على تحديد السعر وستعلنه للعامة فور إقراره حسبما نقلت صحيفة “Akşam“.

ويعتبر قطاع النقل من القطاعات التي استطاعت البلديات التركية إثبات نفسها فيه عن طريق خطط استراتيجية لربط المناطق مع بعضها بشبكة واحدة.

ويستعمل المواصلات العامة يوميًا في اسطنبول ما يقارب 15 مليون مواطن، وتهدف بلدية اسطنبول في العام الحالي لمد شبكة مواصلات الميترو لمسافة 981.70 كيلومتر.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة