تركيا توضح أسباب تراجع الليرة أمام الدولار

(AA)

ع ع ع

ذكر البنك المركزي التركي، اليوم الاثنين 25 من آذار، أنه يتخذ الخطوات اللازمة للحفاظ على استقرار الليرة التركية، بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها هذا العام.

واعتبر البنك المركزي أن التقلبات الحاصلة للاحتياطي طبيعية وهي ناتجة عن عمليات معتادة ودورية، وأنه يراقب عن كثب التقلبات الملحوظة في الأسواق المالية والتذبذبات في أسعار الصرف.

وشهدت الليرة التركية انخفاضًا مقابل الدولار الأمريكي وسجلت أدنى سعر لها في العام الحالي 2019، إذ وصل سعر الصرف في تعاملات السبت 22 من آذار، إلى 5.60 ليرة مقابل الدولار.

انخفاض الدولار جاء تزامنًا مع تصريحات أردوغان المستنكرة لمساعي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري.

وزير المالية والخزينة التركي، بيرات البيرق، اعتبر في حديثه لقناة “A haber”، السبت 23 من آذار، أن الاقتصاد التركي يتعرض لهجمة على وسائل التواصل.

وأوضح أن “ما يحصل الآن مشابه تمامًا للحملات التي شُنت على وسائل التواصل بخصوص حديقة (GEZI) في تقسيم، هناك حملة تضليل منتشرة على وسائل التواصل خاصة مع اقتراب الانتخابات المحلية”، بحسب تعبيره.

وتشهد تركيا في 31 من آذار 2019 انتخابات بلدية يتنافس فيها رؤساء بلديات وأعضاء مجالس ومخاتير من 13 حزبًا سياسيًا.

ويشتد التنافس بين الأحزاب الرئيسية وهي العدالة والتمنية (AKP) الحاكم، وحزب الشعب الجمهوي (CHP)، وحزب الحركة القومية (MHP)، وحزب الشعوب الديمقراطي (HDP).



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة