العمليات التركية- الإيرانية ضد “حزب العمال” استمرت ستة أيام

الجدار الفاصل على الحدود الإيرانية- التركية

الجدار الفاصل على الحدود الإيرانية- التركية

ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن مدة العمليات العسكرية التي خاضتها بلاده مع إيران على الحدود الشرقية لتركيا.

وفي لقاء مع قناة “TRT” التركية حول عدد من الموضوعات، قال صويلو، الاثنين 25 من آذار، “نفذنا مع إيران عملية مشتركة ضد الإرهاب للمرة الأولى على حدود أربع ولايات شرقي بلادنا بين يومي 18 و23 من آذار الحالي”.

وكانت تركيا أعلنت بدء عمليات أمنية مشتركة مع إيران ضد “حزب العمال الكردستاني” (PKK) على الحدود الواصلة بينهما، 18 من آذار الحالي، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

إلا أن العملية التي تتحدث عنها تركيا شهدت تضاربًا في التصريحات بين الجانبين، إذ نفى مصدر في الأركان الإيرانية أي مشاركة مع الجيش التركي في تنفيذ عمليات عسكرية ضد مجموعة “PKK” في المناطق الحدودية الشرقية لتركيا.

وأضاف المصدر لوكالة “فارس”، عقب الإعلان بيوم واحد، أن “عمليات الجيش التركي ضد مجموعة PKK بدأت الاثنين، إلا أن القوات المسلحة الإيرانية لم تشارك فيها”.

وقال صويلو إن فريقًا أمنيًا مكونًا من 300 عنصر قام بتنفيذ هذه العملية من الجانب التركي، في ولايات هكاري وإغدير ووان وآغري، مقابل فريق مماثل نفذ العملية بالجانب الإيراني في إطار العمليات المشتركة.

وأضاف، “لقد تمكنا معًا من تنفيذ عملية أمنية مشتركة لطالما تحدثنا عن رغبتنا في تنفيذها”.

وكانت تركيا بدأت، في آب 2017، ببناء جدار عازل على الحدود مع إيران عند محافظتي آغدي وإيغدير.

ويغطي الجدار الذي يتم العمل عليه 144 كيلومترًا من أصل حوالي 500 كيلومتر من إجمالي طول الحدود المشتركة مع إيران.

وفي تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن العملية المشتركة ضد مقاتلي حزب “العمال الكردستاني” المحظور، الأولى من نوعها، معبرًا عن أمله في أن يعقبها المزيد.

ويعتبر حزب “العمال الكردستاني”، الذي تأسس في سبعينيات القرن الماضي، على قائمة “المنظمات الإرهابية” في كل من أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتركيا وأستراليا، لكن الأمم المتحدة ودولًا أخرى مثل روسيا والصين رفضت تصنيفه على أنه “إرهابي”.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة