السلطات اللبنانية توقف 31 سوريًا دخلوا خلسة.. هل تسلمهم للنظام؟

شارع مغلق امام المارة في منطقة البقاع من قبل محتجين- 21 من حزيران 2013 (رويترز)

camera iconشارع مغلق امام المارة في منطقة البقاع من قبل محتجين- 21 من حزيران 2013 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات اللبنانية إيقاف 31 شخصًا سوريًا في منطقة البقاع الحدودية دخلوا بطريقة غير شرعية إلى لبنان.

وبحسب “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم، الاثنين 29 من نيسان، فإن شعبة المعلومات في بلدة الصويري البقاعية أوقفت عشرة رجال وعشر نساء و11 طفلًا بجرم دخول البلاد خلسة.

وقالت الوكالة إن الأشخاص كانوا على متن سيارة فان، فرّ سائقها إلى جهة مجهولة، مشيرة إلى تسليمهم إلى السلطات في المنطقة مع سيارة فان “لإجراء المقتضى القانوني بحقهم”.

وكان المدير العام للأمن اللبناني، عباس إبراهيم، أعلن في 18 من نيسان، عن قرار بإعادة السوريين الذين يدخلون إلى لبنان عن طريق التهريب.

وقال إبراهيم في مقابلة مع قناة “المنار” الناطقة باسم “حزب الله” إن هناك قرارًا بإعادة النازحين الداخلين خلسة إلى سوريا، مشيرًا إلى عزمه على زيارة سوريا لتنسيق العمل مع المسؤولين لمنع الدخول من سوريا إلى لبنان.

ويُتخوف بعد القرار اللبناني من تسليم المواطنين السوريين إلى النظام السوري، خاصة وأن غالبية الداخلين خلسة إلى لبنان مطلوبون أمنيًا للنظام أو ملاحقون من أجل الخدمة الاحتياطية.

ويعود الدخول بطريقة غير مشروعة إلى عدة أسباب، منها هروب الشباب السوريين من الملاحقة الأمنية والخدمة الاحتياطية، في ظل عدم قدرتهم على الدخول عبر المعابر الشرعية.

وتعد لبنان البلد الثاني باستضافة اللاجئين السوريين بعد تركيا، ويقارب عدد المسجلين لدى مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة مليون لاجئ.

وتشهد الحدود السورية- اللبنانية، عمليات تهريب متكررة بين البلدين، وتشمل تهريب البشر والمخدرات وغيرها من البضائع الممنوعة.

وتتكرر عمليات التهريب إلى داخل الأراضي اللبنانية، وتشمل نساءً وأطفالًا يضطرون إلى سلوك طرق وعرة في ظل ظروف مناخية قاسية، ما يؤدي إلى وفاة العديد منهم، في حين يقع العشرات منهم في قبضة دوريات الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة