بوتين يصادق على قانون الجنسية الجديد لعدة جنسيات منها السورية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ريانوفوستي)

ع ع ع

صادق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسوم يسهل حصول عدة جنسيات على الجنسية الروسية.

وينص المرسوم الذي وقعه بوتين، الأربعاء 1 من أيار، على منح المواطنين الأوكرانيين الحاملين لجنسية بلد آخر وغير الحاملين وأقاربهم وأبنائهم المتبنين، من الذين ولدوا ويقيمون بشكل دائم في شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول.

ويشمل المرسوم مواطني دول أفغانستان والعراق واليمن وسوريا المولودين في إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة، ويسمح لهم بالتقدم للحصول على الجنسية الروسية، وفق وكالة الأنباء الروسية (تاس).

ووفق المرسوم، يحق للأفراد الذين لا يحملون الجنسية الأوكرانية المولودين في شبه جزيرة القرم، والذين غادروا شبه الجزيرة قبل انضمامها إلى روسيا، والأشخاص الذين “تعرضوا لترحيل غير قانوني من أراضي جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي”.

وتعد جزيرة القرم منطقة انفصالية عن أوكرانيا ومدعومة من روسيا، ولا تلقى اعترافًا دوليًا بها كدولة، وتحاول روسيا تقديم الدول الانفصالية التابعة لها كدول مساندة لحليفها الأسد، بعد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن السبت الماضي، عن تسهيل حصول كل الأوكرانيين على الجنسية الروسية، كما عرض الأمر نفسه على المنطقتين الانفصاليتين المدعومتين من موسكو شرق أوكرانيا.

ورد الرئيس الأوكراني الجديد، فولوديمير زيلينسكي، الذي سيتسلم مهامه في حزيران المقبل، أن الأوكرانيين يرفضون عرض الرئيس الروسي بمنحهم الجنسية الروسية، واقترح منح جوازات سفر أوكرانية للروس الذين “يعانون من استبداد بوتين”.

وكان الاتحاد الأوروبي أدان عرض بوتين الأول منح جوازات سفر روسية لسكان المنطقتين الانفصاليتين، متهمًا الرئيس الروسي بالسعي لـ “زعزعة استقرار” أوكرانيا في هذه المرحلة الانتقالية في الرئاسة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة