خطأ تاريخي يرتكبه منتجو “باب الحارة” في الموسم العاشر (صور)

tag icon ع ع ع

انطلق مسلسل “باب الحارة” في موسمه العاشر مع انطلاقة شهر رمضان بعد أن غاب الموسم الماضي.

وبدأ الجزء الجديد الذي يصور فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، بمشاهد قصف جوي من قبل الطائرات الفرنسية، ولكن العاملين على المسلسل أخطؤوا بنوعية الطائرة المستخدمة.

ولا تعود الطائرة المستخدمة في مشاهد المسلسل للجيش الفرنسي، وإنما هي طائرة “C-130 hercules” أمريكية الصنع من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن”، والتي دخلت بالخدمة بعد عشرة أعوام من خروج القوات الفرنسية من سوريا عام 1946.

دخلت طائرات “لوكهيد مارتن” الخدمة سنة 1956 كطائرة نقل جنود وإنزال مظلي وتستخدم لأغراض عسكرية، في حين أنتجت الشركة طائرات لأغراض مدنية.

استخدمت الطائرة في معظم العمليات الحربية منذ عام 1960 من قبل عدد من الجيوش، ومنها حرب فيتنام، وحرب جزر الفوكلاند، والحروب العربية الإسرائيلية، وحرب الخليج، وحرب البوسنة.

وحصلت فرنسا على 14 طائرة من طائرات “لوكهيد مارتن” طراز “C-130H” بين عامي 1987 و1997 أي بعد نحو 41 عامًا من خروج قواتها من سوريا.

وشهد الجزء الجديد من باب الحارة حالة من الاستياء لا سيما بعد تغيير عدد كبير من الفنانين أبطال المسلسل، وتقديم العمل بحلة جديدة وتغيير المقدمة وأغنية الشارة.

وعبر عدد من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من التغيرات التي طالت العمل.

“باب الحارة” في جزئه العاشر من إخراج محمد زهير رجب، وبطولة نجاح سفكوني، وعلي كريم، وقاسم ملحو، وجلال شموط، وزهير عبد الكريم، ومرح جبر.

وتشارك شركة “أفاميا الدولية للإنتاج والتوزيع الفني” بالعمل على المؤثرات والخدع البصرية وتصميمات “3D”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة