الخارجية الألمانية تدين التصعيد العسكري تجاه إدلب

camera iconغارات للطيران الروسي على ريف إدلب الجنوبي - 7 أيار 2019 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

أدانت الخارجية الألمانية استهداف المدنيين والمراكز الحيوية بحجة “مكافحة الإرهاب” من قبل روسيا والنظام السوري في محافظة إدلب.

وقالت الخارجية في بيان على حسابها في “تويتر“، اليوم 9 من أيار، “إن تزايد العنف في شمال غربي سوريا وإدلب منذ نهاية نيسان أمر مقلق للغاية”.

وأضاف البيان، “ندين الغارات الجوية القوية على البنية التحتية الإنسانية، نشارك في دعمها، بما في ذلك المرافق الصحية ومراكز الدفاع المدني، التي تقع في إطار الهجوم الحالي للنظام وحلفائه”.

واعتبرت الوزارة أن الهجوم على “هيئة تحرير الشام”، من قبل روسيا والنظام السوري، لا يعطي مبررًا لاستهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية، “كما يجب ألا يستغل كذريعة للهجوم الكاسح الذي يقوم النظام به”، بحسب تعبيرها.

https://twitter.com/almaniadiplo/status/1126422571803660288

ويأتي البيان تعليقًا على التصعيد العسكري الذي تتعرض له محافظة إدلب منذ أيام من قبل روسيا والنظام السوري والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات منذ شباط الماضي، إضافة لحركة نزوح واسعة.

ويشهد ريفا إدلب وحماة تصعيدًا مكثفًا من قبل النظام السوري وروسيا عبر القصف بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة للعديد من المناطق، ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين خلال الأيام الماضية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، اليوم، إن “تصرفات قوات الحكومة السورية وقوات الفضاء الروسية في منطقة إدلب هي رد فعل على الهجمات الإرهابية”.

وبدأ التصعيد مع ختام الجولة الـ 12 من محادثات “أستانة”، في 26 من الشهر الماضي، والتي لم تتفق فيها “الدول الضامنة” (روسيا، تركيا، إيران) على تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وبلغ التصعيد العسكري 1068 غارة جوية على المنطقة، 496 من قبل سلاح الجو التابع للنظام السوري، و572 من قبل الطيران الروسي، منذ 26 من نيسان الماضي، بحسب تقرير “الشبكة السورية لحقوق الانسان”.

وأشار التقرير إلى مقتل 108 مدنيين، 71 منهم على يد قوات الأسد، بينهم 12 طفلًا و18 سيدة، في حين تسبب الطيران الروسي بمقتل 37 مدنيًا، بينهم 14 طفلًا وست سيدات.

كما شكلت الهجمات ما لا يقل عن 82 حادثة اعتداء على مراكز حيوية، من بينها 28 اعتداء على مدارس، و11 على أماكن عبادة، و18 على منشآت طبية، وتسعة على مراكز للدفاع المدني، بحسب التقرير، الذي أكد أن النظام السوري مسؤول عن 42 حادثة، في حين أن القوات الروسية نفذت 40 اعتداء على المراكز الحيوية.

وسيعقد مجلس الأمن جلسة طارئة مغلقة غدًا الجمعة، لمناقشة الوضع في محافظة إدلب، بناءً على طلب من بلجيكا وألمانيا والكويت، حسبما نقلت وكالات عن دبلوماسيين غربيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة