fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأدرن: حركة التصدير إلى سوريا معدومة عبر معبر نصيب

قافلة إماراتية عبر معبر نصيب الحدودي (البيان)

ع ع ع

قال الأردن إن حركة التصدير إلى سوريا معدومة عبر معبر نصيب الحدودي، وذلك لأسباب تتعلق بالاتفاقيات المبرمة مع النظام السوري.

ونقلت جريدة الدستور الأردنية عن رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتوجات الزراعية، سليمان الحياري، قوله إن حركة التصدير للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري طريبيل ونصيب (جابر) تعتبر معدومة.

وأضاف الحياري اليوم، الأربعاء 15 من أيار، أن انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري سببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر.

بينما يرتبط انعدام التصدير إلى العراق،  بتذبذب الموقف العراقي، بحسب المسؤول الأردني.

ويأتي تراجع الصادرات رغم فتح معبر نصيب، في 15 من تشرين الأول 2018، بعد سيطرة النظام السوري على المعبر، لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها، بالإضافة إلى صدور قرارات جديدة لتنظيم عبور الشاحنات عبر المعبر الحدودي.

وكان رئيس غرفة صناعة الأردن، فتحي الجغبير أعلن، في نيسان الماضي، تراجع الصادرات الأردنية إلى سوريا بنسبة 70% بسبب معوقات تفرضها حكومة النظام السوري.

وقال الجغبير لوكالة الأنباء الأردنية، حينها، إن صادرات الأردن إلى سوريا تراجعت إلى 19 مليون دينار أردني، مقارنة مع 61 مليون دينار لنفس الفترة العام الماضي.

وأرجع الجغبير سبب التراجع إلى معوقات وإجراءات فرضتها حكومة النظام السوري على المنتجات الأردنية، إذ تشترط أن يكون المستورد سوريًا حاصلًا على رخصة استيراد المنتجات الأردنية، بكميات وأصناف محددة.

إضافة إلى تحديد حكومة النظام قائمة بالأصناف والسلع التي يمنع دخولها عبر الحدود بحجة حماية المنتج الوطني.

وكانت قيمة الصادرات عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن بلغت منذ مطلع العام الحالي، أكثر من مليار ليرة سورية، بحسب خالد الظاهر، مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري بدرعا.

وقال الضاهر، 8 من نيسان الماضي، إن الصادرات اشتملت على التفاح والحمضيات والجزر وغيرها من الخضار، إضافةً إلى المخللات والمربيات وصحون الكرتون وذلك إلى الدول العربية، لا سيما الأردن والسودان ومصر والعراق ودول الخليج.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة