fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا: لا خطط لعقد قمة مع تركيا وإيران حول سوريا

الرؤساء رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني (TRT)

ع ع ع

أعلنت روسيا أنه لا توجد خطط حالية لعقد قمة ثلاثة تجمع الرؤساء الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، بشأن سوريا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة 17 من أيار، إنه لا توجد حتى الآن خطط محددة لعقد قمة ثلاثية، أو أي تطورات ملموسة حول الأمر.

وكان الزعماء الثلاثة اجتمعوا في سوتشي، في 14 من شباط الماضي، وتركزت محادثاتهم حول مدينة إدلب ومصيرها.

واعتبر الرئيس الروسي حينها أن الاتفاق مع تركيا، في أيلول الماضي، حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب هي “مجرد إجراء مؤقت”.

في حين أكد الرئيس التركي أن أنقرة ستواصل بذل كل ما في وسعها لإرساء الاستقرار في إدلب.

ويأتي ذلك في ظل استمرار النظام السوري وسلاح الجوي الروس تصعيدهما في إدلب منذ نهاية نيسان الماضي، ما أدى إلى وقوع عشرات الضحايا وفرار آلاف النازحين.

ووثق فريق “منسقو الاستجابة” مقتل 455 مدنيًا بينهم 139 طفلًا وطفلة، موزعين على المناطق: إدلب 334 مدنيًا بينهم 113 طفلًا، حماة 108 مدنيين بينهم 22 طفلًا، وحلب 11 مدنيًا بينهم ثلاثة أطفال، واللاذقية مدنيان بينهم طفل، وذلك منذ 2 من شباط وحتى 13 من أيار الحالي.

كما وثق نزوح 41814 عائلة (260503 أشخاص)، منذ 29 من نيسان وحتى 13 من أيار، جراء التصعيد العسكري على المنطقة.

وبدأت تركيا، التي تعتبر الدولة الضامنة لاتفاق سوتشي مع روسيا، خلال الأسبوع الماضي بالتحرك سياسيًا لإيقاف الحملة العسكرية، عبر اتصالات بين رؤساء وزراء دفاع روسيا وتركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة