fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

تركيا تبدأ عملية عسكرية ضد “PKK” في هاكورك شمالي العراق (فيديو)

ع ع ع

أطلق الجيش التركي عملية عسكرية ضد “حزب العمال الكردستاني” (PKK) مدعومة بالطائرات المروحية والحربية في منطقة هاكورك شمالي العراق.

وقالت وزارة الدفاع التركية عبر موقعها الرسمي اليوم، الثلاثاء 28 من أيار، إن العملية تأتي في إطار عملية “المخلب” التي أطلقت في أواخر آذار الماضي، وتستهدف مقاتلي “حزب العمال” في شمالي العراق.

وعرضت الدفاع التركية تسجيلًا مصورًا عبر “تويتر” أظهر مروحيات تقوم بعمليات إنزال جنود في منطقة هاكورك، مشيرةً إلى أن العمل العسكري بدأ بقصف مدفعي وتمهيد من المقاتلات النفاثة سبقت الإنزال.

وبحسب الوزارة فإن العملية تستمر بدعم من مروحيات “ATAK”، وتهدف إلى “تدمير الكهوف والملاجئ التي تستخدمها المنظمة الإرهابية في منطقة هاكورك وتحييد الإرهابيين”.

بينما يعمل وزير الدفاع، خلوصي آكار، ورئيس الأركان العامة، الجنرال يسار غولر، وقادة الأركان العامة على توجيه العملية، من مركز قيادة العمليات والقوات المسلحة، الذي أعلن عن إنشائه مؤخرًا.

ويعتبر “حزب العمال”، الذي أُسس في سبعينيات القرن الماضي، على قائمة المنظمات الإرهابية في كل من أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتركيا وأستراليا، لكن الأمم المتحدة ودولًا أخرى مثل روسيا والصين رفضت تصنيفه على أنه إرهابي.

وكان قد هدد، في كانون الأول الماضي، بتصعيد عملياته العسكرية داخل الأراضي التركية، وذلك ردًا على العملية العسكرية التي أعلنت عنها أنقرة شرق الفرات في سوريا.

وفي وقت سابق من العام الحالي كانت تركيا قد أعلنت عن بدء عمليات أمنية مشتركة مع إيران ضد “حزب العمال” على الحدود الواصلة بينهما.

ونفذت العمليات الأمنية، حينها، في المثلث الحدودي التركي- الإيراني- العراقي، الذي يعتبر مصدر الإزعاج الكبير للجيش التركي والسلطات الأمنية التركية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قال، في كانون الثاني الماضي، إن أنقرة وبغداد ستعززان التعاون بينهما ضد “الإرهاب” بعد التوترات التي برزت بسبب الغارات الجوية التركية على معاقل “PKK” في العراق.

وتستهدف الطائرات التركية بشكل مستمر مخابئ “حزب العمال الكردستاني”، والذي يعمل أمنيًا وعسكريًا ضد السلطات التركية منذ 1984، وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون كمنظمة “إرهابية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة