60 قتيلًا في السودان.. المجلس العسكري يدعو للتفاوض

المتظاهرين في السودان أثناء قطعهم أحد الطرق بالإطارات المشتعلة في الخرطوم - 3 حزيران 2019 (AFP)

camera iconالمتظاهرين في السودان أثناء قطعهم أحد الطرق بالإطارات المشتعلة في الخرطوم - 3 حزيران 2019 (AFP)

tag icon ع ع ع

ارتفعت حصيلة القتلى في مظاهرات السودان إلى 60 قتيلًا، حسبما أحصت “لجنة أطباء السودان المركزية” صباح اليوم الأربعاء، 5 من حزيران.

وحمّلت المعارضة المسؤولية لقوات الأمن التي قامت فرقت الحشود المتجمعة أمام مركز وزارة الدفاع، مطالبة بتنحي المجلس العسكري وتسليم السلطة للمدنيين.

ومن جانبه قال رئيس المجلس العسكري، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في كلمة تلفزيونية بمناسبة عيد الفطر صباح اليوم، إن المجلس منفتح على التفاوض، وأكد على محاسبة من يثبت تورطه بحادثة فض الاعتصام.

ودعا “تجمع المهنيين السودانيين”، أبرز المتحدثين باسم المعارضة، للتمسك بالعصيان المدني وبسلمية الثورة ونشر توجيهات عامة للمعارضين للالتزام بسير المظاهرات وتوثيق مجرياتها.

وكان المجلس العسكري ألغى كل الاتفاقات السابقة مع المعارضة عقب أعمال العنف التي اندلعت يوم الاثنين، بعد إعلان المعارضة وقف مفاوضاتها مع المجلس العسكري الانتقالي واصفةً إياه بـ”الانقلابي”.

ويتعرض المجلس العسكري السوداني لضغط محلي ودولي لتسليم السلطة للمدينين، بينما يحاول التشبيك مع عدد من رؤساء الدول المجاورة، كالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وتستمر المظاهرات في السودان منذ بداية العام، منددة بتردي الوضع الاقتصادي ومطالبة بالإصلاح، وتمكنت من عزل الرئيس السابق، عمر البشير، ومن بعده رئيس المجلس العسكري، عوض بن عوف، متابعة بالمطالبة باجتثاث كل أوجه النظام السابق وتولي المدنيين الحكم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة