fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الإدارة الذاتية تسلّم مواطنين أمريكيين من عوائل مقاتلي تنظيم “الدولة”

أجانب عالقون في مخيم الهول شرقي الحسكة - 29 آذار 2019 (نيويورك تايمز)

أجانب عالقون في مخيم الهول شرقي الحسكة - 29 آذار 2019 (نيويورك تايمز)

ع ع ع

أعلن المتحدث الرسمي باسم العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، كمال عاكف، عن تسليم امرأتين وستة أطفال أمريكيين إلى الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 5 من حزيران.

وقال عاكف في تصريح نقلته وكالة الأنباء “هاوار” التابعة للإدارة إن تسليم الأمريكيين تم بناءً على طلب من الحكومة الأمريكية، و”الرغبة الحرة والطوعية للمواطنين الأمريكيين في العودة إلى بلادهم دون أي ضغط أو إكراه”.

وكانت الإدارة الذاتية سلمت خلال الفترة الأخيرة 110 أشخاص من عوائل مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى كوسوفو، و231 شخصًا إلى كازاخستان، و148 شخصًا إلى أوزبكستان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء “روداو“.

ولا يزال آلاف المواطنين الأجانب محتجزين لدى القوات الكردية في شمال شرقي سوريا، من أكثر من 40 دولة، عقب هزيمة التنظيم التي أعلن عنها في 23 من آذار الماضي، وكانت الإدارة الذاتية قد دعت كل دولة لتحمل مسؤولية مواطنيها واستعادتهم، إلا أن العديد من الدول احتجت بالمخاوف الأمنية للرفض.

ونقلت وكالة “رويترز“، عن عبد الكريم عمر، المسؤول في قسم العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، قوله إن الحكومات الأجنبية تبدو الآن مستعدة أكثر لاستعادة مواطنيها ولكن “للحالات الإنسانية فقط”.

وأضاف أنه يتوقع أن تستعيد المزيد من الدول النساء والأطفال من المخيمات المزدحمة في سوريا.

وكانت العديد من المنظمات الإنسانية دعت إلى تحسين الظروف المعيشية في المخيمات السورية، خاصة مخيم “الهول” الذي يضم أضعاف قدرته الاستيعابية، مع ما يزيد على 73 ألفًا لجؤوا إليه خلال المعارك الأخيرة ضد التنظيم بداية العام الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة