“هيئة التفاوض” تبلور موقفًا موحدًا حيال إدلب غدًا

camera iconالاجتماع الأول لمرشحي المعارضة السورية للجنة الدستورية- 16 تشرين الأول 2018 (هيئة التفاوض تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلن رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري، أن الهيئة تبلور موقفًا موحدًا حيال ما يجري في إدلب بالشمال السوري غدًا الثلاثاء.

وقال الحريري لصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الاثنين 17 من حزيران، إن هناك حالة غليان حادة داخل الهيئة جراء ما تتعرض له إدلب، وإن الهيئة في اجتماعها الدوري بصدد بلورة موقف موحد حيال ذلك.

وكانت “هيئة التفاوض” بدأت اجتماعها الدوري، أمس، في العاصمة السعودية (الرياض)، وتم الاتفاق على تسمية الدورة باسم دورة الشهيد عبد الباسط الساروت، الذي توفي متأثرًا بجراحه الأسبوع الماضي.

الحريري اعتبر أن ابتعاد النظام السوري وحلفائه عن الحل السياسي يفسر ما يجري حاليًا في إدلب، مؤكدًا التمسك بالحل السياسي في سوريا.

وتشهد محافظة إدلب وريف حماة تصعيدًا عسكريًا من قبل قوات الأسد بدعم من الطيران الروسي، منذ شباط الماضي، ما أسفر عن مقتل مئات المدنيين ونزوح الآلاف.

وبحسب إحصائية لفريق “منسقو الاستجابة”، اليوم، فإن 769 مدنيًا قتلوا بينهم 221 طفلًا وعشرات الإصابات.

كما وثق الفريق نزوح 84904 عائلة (551877 شخصًا) منذ الحملة العسكرية الثالثة لقوات الأسد وروسيا في شباط الماضي، على أرياف إدلب وحماة.

وأشار الحريري إلى أن اجتماع الهيئة، أمس، ركز النقاش حول الحرب الثلاثية التي تشنها روسيا وإيران ونظام الأسد على الشمال السوري، مشيرًا إلى تقدم المعارضة ودحر قوات النظام والإيرانيين والسوريين، وكسب مواقع جغرافية جديدة.

كما تبحث الهيئة “ظاهرة الحملة العنصرية ضد اللاجئين السوريين في لبنان”.

وأكد الحريري أن الهيئة ستضع خطة لمواجهة حملة “حزب الله” والنظام السوري، إضافة إلى تقييم التواصلات واللقاءات التي قامت بها الهيئة مع مختلف الجهات والمؤسسات الثورية السورية في الداخل وبلاد المهجر.

ويواجه السوريون في ظل دعوات إعادتهم إلى بلدهم، مجموعة من الإجراءات اللبنانية التي تُسجل في قائمة التضييق، ومنها إغلاق محال للسوريين، في نيسان الماضي، على يد عناصر الأمن العام اللبناني بحجة عدم حيازة تراخيص عمل.

كما أثار وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، الجدل مؤخرًا بعد نشره تغريدة على موقع “تويتر” قال فيها، “من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية بوجه أي يد عاملة أخرى سواء أكانت سورية فلسطينية فرنسية سعودية إيرانية أو أمريكية فاللبناني قبل الكل”، ليواجه اتهامات إثرها بالعنصرية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة