رسميًا.. ترامب يطلق حملته الانتخابية لولاية رئاسية ثانية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متحدثًا عند شاطئ باناما - 8 أيار 2019 (AP)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متحدثًا عند شاطئ باناما - 8 أيار 2019 (AP)

ع ع ع

أطلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حملته الانتخابية لولاية رئاسية ثانية للعام 2020.

والتقى ترامب أنصاره في ولاية فلوريدا، الثلاثاء 18 من حزيران، خلال حفل أعلن فيه انطلاق برنامجه الانتخابي، بقوله “نبدأ حملتنا بأفضل سجلّ وأفضل نتائج وأفضل جدول أعمال، وبرؤية إيجابية وحيدة لمستقبل بلادنا”.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 من تشرين الثاني عام 2020، وسط منافسة بين ترامب وما يزيد على 20 مرشحًا آخرين، بعضهم ينتمي إلى الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب.

وكان دونالد ترامب أعلن حملته الانتخابية الأولى عام 2016 وفاز بالانتخابات الرئاسية عام 2017 لأول مرة، بعد منافسة مع مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

ويسمح الدستور الأمريكي للرئيس بحكم البلاد لولايتين متتاليتين، مدة الولاية الواحدة أربع سنوات.

وقال ترامب أمام أنصاره، أمس، “عام 2016 كان لحظة حاسمة في التاريخ، لم يفعل أي شخص ما قمنا به خلال هذين العامين ونصف العام، لقد فعلنا ذلك مرة وسنفعل ذلك مرة أخرى”.

وعود أطلقها ترامب ونفذها

أثار الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، الجدل خلال حملته الانتخابية الأولى حين أطلق سلسلة من الوعود تعهد بتنفيذها في حال فاز بالانتخابات عام 2017.

ومن بين هذه الوعود، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا ما حدث في كانون الأول من عام 2017 حين أعلن ترامب أن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

كما تعهد ترامب خلال حملته الأولى بمنع مواطني دول ذات غالبية مسلمة من دخول الأراضي الأمريكية، إذ وقّع فور توليه إدارة البيت الأبيض قرارًا تنفيذيًا يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأمريكية، إضافة إلى مواطني ست دول هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وكذلك وعد ترامب عام 2016 بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمه الغرب مع إيران، وأعلن الانسحاب رسميًا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بعام ونصف.

وألغى ترامب نظام الرعاية الصحية الذي أقره نظيره السابق، باراك أوباما، والمعروف بقانون “أوباما كير”، وهو ما وعد به خلال الحملة.

وكان لسوريا نصيب من وعود ترامب خلال حملته، إذ وعد بمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” والقضاء عليه، وهو ما تم الإعلان عنه في آذار 2019.

كما وعد ببناء جدار فاصل بين أمريكا والمكسيك لمنع تدفق المهاجرين، إلا أن وعده ما زال يقابل بالرفض، وسط تجديد دعواته المستمرة ببنائه.

وأيضًا نفذ ترامب وعوده المتعلقة بسحب الأموال الطائلة من الخليج، وتحديدًا السعودية، بالإضافة إلى الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ.

ولم يذكر ترامب تفاصيل برنامجه الانتخابي لعام 2020، ومن المقرر أن يصدر ذلك تباعًا قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني من العام المقبل.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة