“تحرير الشام” تعلن القبض على خلية متهمة بتفجيرات في سرمدا

camera iconسيارة الناشط عمر الشامي بعد تعرضها لتفجير بعبوة ناسفة من قبل مجهولين في سرمدا بريف إدلب الشرقي 17 حزيران 2019 (الدفاع المدني)

tag icon ع ع ع

أعلنت هيئة “تحرير الشام” القبض على خلية قالت إنها تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” واتهمتها بتنفيذ تفجيرات في مدينة سرمدا شرقي إدلب، وكان آخرها استهداف الناشط عمر الشامي.

ونقلت وكالة “إباء” عن القيادي في الجهاز الأمني لـ “تحرير الشام”، أنس الشيخ، اليوم الأحد 23 من حزيران، “بعد عمليات التتبع والرصد لعدد من الأماكن المشبوهة تمكنا من إلقاء القبض على خلية تعمل في مدينة سرمدا وما حولها وتضم عناصر يتبعون لخوارج البغدادي”.

وأضاف الشيخ، “قامت هذه الخلية بعدة عمليات إجرامية في المنطقة المذكورة وكان آخرها زرع عبوة لاصقة للناشط الإعلامي عمر الشامي العامل في المجال الإغاثي والإنساني، حيث زرعوا له عبوة أمام منزله الاثنين الماضي، وتمكنّا من اعتقال الأشخاص الذين زرعوها”.

وكان الناشط الإعلامي عمر الشامي، الذي ينحدر من مدينة التل بريف دمشق، أصيب جراء عبوة ناسفة مزروعة بسيارته، الاثنين الماضي، في أثناء توجهه لتوزيع الخبز في مخيمات المنطقة برفقة الناشط محمد الدمشقي.

وأصيب الشامي ببتر في قدمه وما زال وضعه الصحي في خطر، ويتلقى العلاج في المشافي التركية، بحسب مصادر أهلية مقربة منه.

ويعمل في منظمة “راحمون يرحمكم الله” ويقطن في مدينة سرمدا، وكان يعمل سابقًا مصورًا لقناة “الجسر” التلفزيونية ومراسلًا لشبكات إخبارية محلية، بالإضافة إلى نشاطه في المجال الإغاثي.

وشهدت إدلب، منذ مطلع العام الحالي، عدة تفجيرات من عبوات ناسفة وسيارات مفخخة، إذ كان انفجار ضرب مدخل مدينة إدلب الجنوبي، في 18 من كانون الأول 2018، أدى إلى مقتل أكثر من 15 شخصًا وجرح العشرات.

وبعد يوم واحد أصيب مدنيون بينهم نساء، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة نوع “بيك آب” قرب مشفى المحافظة إدلب المدينة مركز المحافظة.

وتعيش محافظة إدلب حالة من التوتر الأمني، ربطته “تحرير الشام” مؤخرًا بخلايا تتبع للنظام السوري وتنظيم “الدولة”، وأعلنت في الأشهر الماضية، إعدام عدد من الأشخاص في إدلب، بتهمة التبعية للتنظيم والإقدام على قتل عسكريين ومدنيين.

وفي تصريحات سابقة لمدير العلاقات الإعلامية في “تحرير الشام”، عماد الدين مجاهد، قال إن تنظيم “الدولة” يتبع استراتيجية “الحرب الأمنية” في محافظة إدلب، عبر تجهيز عشرات الخلايا النائمة لتشن عمليات قتل وخطف و”تنشر الفساد في الشمال السوري المحرر”.

لكن التنظيم لم يعلن عن أي عملية له في محافظة إدلب، خاصة مع استمراره بنشر الأخبار الخاصة به عبر وكالته الرسمية “أعماق”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة