fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

محلي اعزاز يفتتح نقابة للصاغة.. الذهب من تركيا؟

وفد من وزارة التجارة التركية في مدينة اعزاز بريف حلب لافتتاح نقابة الصاغة- 26 من حزيران 2019 (المجلس المحلي في اعزاز)

ع ع ع

افتتح المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي نقابة الصاغة، أمس الأربعاء 26 من حزيران، بحضور وفد تركي.

وقال رئيس المكتب التجاري، إبراهيم دربالة، لعنب بلدي إن افتتاح النقابة جاء بسبب الصعوبات التي كان يلاقيها الصاغة في إرسال الذهب إلى مناطق سيطرة النظام السوري، وأبرزها التفتيش على الحواجز.

كما يواجه الصاغة صعوبة في إرسال الذهب إلى تركيا بطرق غير شرعية، بحسب دربالة، الأمر الذي دفع المجلس للطلب من الجانب التركي افتتاح نقابة تضبط العمل وتكفل حق المواطن والصائغ من خلال تأمين طريق لهم إلى تركيا، عبر وصول نظامي من أجل صياغة الذهب هناك وإرجاعه إلى المنطقة.

وحضر الافتتاح وفد من وزارة التجارة التركية، وبعد الافتتاح عقدت جلسة للمكتب التجاري بمدينة اعزاز وممثلين عن المكاتب التجارية في المنطقة، وتمت مناقشة مواضيع العمل التجاري وآلية العمل وتطويرها وإيجاد الحلول لتسهيل عمل التجار والتجارة وازدهارها.

وجاء تشكيل النقابة عقب شكاوى مواطنين بوجود ذهب مزور في السوق.

وبحسب المجلس، تهدف النقابة إلى ضبط الأسعار وضبط المخالفات والغش في الذهب، إلى جانب مساعدة الصاغة الموجودين في تأمين الذهب عبر تركيا بشكل نظامي.

وكان دربالة تحدث في وقت سابق لعنب بلدي عن مصادر الذهب في المنطقة، وأوضح أن الذهب موجود عبر نقله من قبل صاغة كانوا سابقًا يعملون في مناطق أخرى، وتم تداوله في المنطقة.

وفي حال حصول نقص يتم إدخال الذهب من مناطق سيطرة النظام أو تركيا بطرق غير نظامية، وهنا يأتي دور النقابة لإدخال الذهب من تركيا بشكل نظامي.

ويبلغ سعر غرام الذهب في دمشق، بحسب التسعيرة الرسمية للجمعية الحرفية للصياغة، 22900 ليرة سورية لغرام الذهب من عيار 21، في حين يبلغ سعر الغرام الواحد في مناطق ريف حلب 23200 ليرة سورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة