fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تدرس فرض رسوم جمركية على السفن العابرة من مضيق هرمز

صورة من الأقمار الصناعية لمضيق هرمز في الخليج العربي

صورة من الأقمار الصناعية لمضيق هرمز في الخليج العربي

ع ع ع

تدرس إيران مشروع فرض رسوم جمركية على السفن العابرة من مضيق هرمز، مقابل توفير الأمن للخليج، بما في ذلك مضيق هرمز.

ونقلت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء الإيرانية، عن أمير حسين قاضي زادة هاشمي، عضو مجلس النواب الإيراني اليوم، الأحد 7 من تموز، أن هناك مشروع قرار جرى تقديمه إلى المجلس من قبل لجنة “الرد بالمثل”.

وينص المشروع على فرض إيران رسومًا جمركية على السفن العابرة لمضيق هرمز مقابل توفير الأمن للخليج العربي، بما في ذلك مضيق هرمز.

وأضاف هاشمي، “إذا كانت إيران هي الحامي الحقيقي للمنطقة والمياه الدولية، ووفقًا للنهج والأعراف الدولية والأمريكية، فإن البرلمان يعتقد أيضًا أن تكلفة ذلك يجب أن تدفع من قبل مراكز التجارية وجميع السفن العابرة في المنطقة على شكل رسوم جمركية”.

وتعيش المنطقة حالة من التوتر على خلفية الخلافات بين واشنطن وطهران، بعد أن فرضت الأولى عقوبات اقتصادية مشددة على إيران بسبب الاتفاق النووي الإيراني، بالإضافة لحادثتين ضربتا الخط النفطي البحري الذي يمر بالخليج العربي.

وكانت ناقلتا نفط أصيبتا في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز، منتصف حزيران الماضي، واتهمت الولايات المتحدة إيران وحملتها مسؤولية الاعتداء على الناقلتين، ووصفه وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو بأنه “جزء من حملة أشمل تقوم بها إيران”.

وأوضح عضو مجلس النواب الإيراني أن هذه الرسوم لن تشمل السفن والمراكز التابعة للدول التي لم تعترف بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها أمريكا على إيران، مشيرًا إلى أنه باستطاعة بلاده تعيين سقف هذه الرسوم مع إمكانية رفعها أو خفضها أو إلغائها نهائيًا بالنسبة لبعض الدول.

تهديدات سابقة

بعد انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 10 من أيار العام الماضي، من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015، وإعلان عقوبات مشددة على إيران، هددت الأخيرة بمنع مرور شحنات النفط من مضيق هرمز.

وقال القيادي في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل كوثري، أمس الأربعاء، إن طهران ستمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج العربي، في حال تم حظر مبيعات النفط الإيراني من قبل الولايات المتحدة.

وأضاف كوثري، بحسب وكالة “رويترز”، “إذا كان الأمريكيون يريدون وقف صادرات النفط الإيراني، فإننا لن نسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز”.

وردت القيادة المركزية للجيش الأمريكي على التهديدات الإيرانية بمنع مرور شحنات النفط من مضيق هرمز في حال حظرت واشنطن مبيع النفط الإيراني.

وقال المتحدث باسم قيادة الجيش، بيل أوربان، في تموز العام الماضي، إن البحرية الأمريكية مستعدة لضمان حرية الملاحقة والتدفق الحر للتجارة، بعد تلقي التهديدات الإيرانية.

وأضاف أوربان أن الولايات المتحدة توفر مع شركائها الأمن والاستقرار في المنطقة، وقال “نحن مستعدون، حيثما يسمح القانون الدولي بذلك”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة