ترامب يتوعد إيران بعقوبات كبيرة قريبًا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام حشد من جنوده (AP)

ع ع ع

توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بزيادة العقوبات بشكل كبير ضد إيران في الوقت القريب.

وقال ترامب عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الأربعاء 10 من تموز، إن “إيران كانت تقوم بالتخصيب سرًا لفترة طويلة في انتهاك تام للصفقة المروعة بقيمة 150 مليار دولار التي أبرمها جون كيري وإدارة أوباما (الرئيس الأمريكي السابق)”.

وأضاف ترامب أن الاتفاق النووي “كان يفترض أن ينتهي سريانه خلال بضع سنوات”، متوعدًا “سيتم قريبًا زيادة العقوبات إلى حد كبير”.

ويأتي توعد ترامب بعد إعلان إيران، الأحد الماضي، أن زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% سيكون أحد خياراتها في المرحلة المقبلة.

في حين أكد الرئيس الأمريكي، أمس، أن إيران يجب أن تكون حذرة فيما يتعلق بزيادة تخصيب اليورانيوم.

وتزامن ذلك مع بيان وجهته واشنطن إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت فيه استعدادها لإجراء مباحثات دون شروط مسبقة مع إيران لتطبيع كامل العلاقات معها.

وجاء في البيان أنه “لا توجد أسباب مقنعة تبرر توسيع إيران برنامجها النووي، وخطوة كهذه لا يمكن قراءتها سوى كمحاولة فظة وواضحة لابتزاز الأموال من المجتمع الدولي”.

في حين أكد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، أن هدف ترامب هو إبرام صفقة جديدة مع طهران تلبي مصالح واشنطن، مهددًا في الوقت نفسه بأن العقوبات هي “مجرد بداية”.

ولم يصدر أي تصريح من قبل طهران حول التهديدات الأمريكية، في حين تترقب المنطقة ما ستؤول إليه المرحلة المقبلة من تصعيد بين الطرفين أو البدء في مفاوضات جديدة والجلوس على طاولة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة