fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أفضل أربعة أفلام دارت في فلك القمر

ارتطام الكبسولة التي تحمل علماء الفلك بوجه القمر - 1902 (رحلة إلى القمر)

ارتطام الكبسولة التي تحمل علماء الفلك بوجه القمر - 1902 (رحلة إلى القمر)

ع ع ع

تعلق الإنسان بالقمر منذ أن رآه لامعًا متألقًا وسط السماء، وتفنن في وصفه واستغرق في التفكير فيه، فكان محور الكثير من الدراسات والأعمال الأدبية والفنية، ومنذ أن بدأت الأفلام السينمائية بالظهور مع نهايات القرن التاسع عشر، أخذت السينما دورها في عرض القصص والحكايات المتعلقة بالوصول للقمر والسير على سطحه والتعرف إلى خفاياه.

وكان من أهم العروض السينمائية وأكثرها تميزًا:

Le Voyage dans la Lune

“رحلة إلى القمر” فيلم مغامرة فرنسي من عام 1902 من إخراج الفرنسي المبدع جورج ميليس الذي قدم في عمله الساحر رحلة ممتعة مثيرة، بمشاهد فنية مبهرة بالنسبة لعمر السينما الصغير، مقتبسة من عدة قصص خيالية، منها رواية جوليس فيرن “من الأرض إلى القمر” و”حول القمر”.

تسافر مجموعة من علماء الفلك في كبسولة يطلقها مدفع إلى القمر، الذي تلاقيهم فيه كائنات قمرية تهدد حياتهم.

للفيلم مكانة مرموقة في التاريخ السينمائي لما كان له من أثر كبير على الأفلام اللاحقة بتقنيته وخياله الواسع، ويعتبر من أفضل الأفلام على الإطلاق، وهو أكثر الأفلام المعروفة لميليس من بين أكثر من 400 عمل، فُقد معظمها إبان الحرب العالمية الأولى مع قيام الجيش الفرنسي بتذويبها لاسترجاع الفضة وتحويل السيليولايد إلى كعوب للأحذية.

 

2001: A Space Odyssey

“أوديسا الفضاء” فيلم ملحمي من عام 1968 من إنتاج وإخراج الأمريكي المميز، ستانلي كوبريك، يتحدث عن رحلة فضائية إلى زحل تبحث عن مصدر إشارة للراديو أطلقت عند اكتشاف جسم غريب على القمر.

أراد كوبريك من العمل أن يدور حول علاقة الإنسان بالكون وكان عازمًا على إصدار عمل فني يثير مشاعر الدهشة والإعجاب وحتى الرعب، واختار له اسم الأوديسا تشبيهًا بالملحمة الإغريقية الشهيرة.

يضم الفيلم العديد من المواضيع المثيرة من الخيال العلمي وتوغل الإنسان في الفضاء إلى التطور البشري والذكاء الصناعي، يمتاز بصوره الفنية الخلابة ومؤثراته الخاصة، نال على إثرها جائزة “أوسكار”، وترشح لثلاث أخرى عن فئة أفضل مخرج وأفضل نص وأفضل إخراج فني.

يعتبر من أهم الأفلام السينمائية، وحفظه سجل الكونغرس الأمريكي لقيمته التاريخية والثقافية.

 

Despicable Me

فيلم كرتوني ممتع وطريف، يتحدث عن الشرير غرو الذي يعمد لاستغلال فتيات يتيمات في خطته الشريرة لسرقة القمر.

يمتاز العمل بالأداء الرائع للممثل الأمريكي ستيف كوريل الذي أعار صوته للشخصية الرئيسية.

كان الفيلم الصادر عام 2010 هو بداية ظهور “المينينز” صفر اللون كثيري الحركة والمغامرات، وتبعه العديد من الأفلام التي تعلقت بشخصياته المميزة.

وحقق الفيلم نجاحًا عالميًا كبيرًا وترشح للعديد من الجوائز كان من أهمها الغولدن غلوب.

 

Apollo 13

فيلم درامي أمريكي من عام 1995 يتناول قصة رحلة “أبولو 13” التي لم تتمكن من النزول على القمر بسبب عطل مفاجئ دعا طاقمها لمواجهة خطر الموت.

حاول المخرج الأمريكي رون هاورد الالتزام بالدقة ما أمكن في عرض الجوانب التقنية والتكنولوجية لرحلة القمر، مع توظيفه لمساعدين تقننيين من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

يضم العمل ممثلين مهمين منهم توم هانكس وكيفن باكون وإيد هاريس، تم ترشيحه لتسع جوائز “أوسكار” ربح اثنتين منها عن فئة أفضل تحرير وأفضل صوت، وحصد أرباحًا كبيرة عند عرضه.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة