fbpx

بدل عن ضائع للكيملك التركي.. كيف استخرجه

فقدت “الكيملك” في تركيا.. كيف أستخرج بطاقة جديدة

مبنى دائرة الهجرة في القسم الاسبوي لإسطنبول (goc.gov.tr)

ع ع ع

يعاني سوريون في تركيا من فقدان وثائق الحماية المؤقتة (كيملك) العائدة لهم.

وبالرغم من سهولة الحصول على واحدة جديدة، يتباطأ كثير منهم في استخراجها.

لاستخراج “الكيملك” يجب عليك في البداية نشر إعلان في إحدى الجرائد التركية، وهي الطريقة المتبعة لدى المواطن التركي الذي فقد هويته.

في صفحة الإعلانات المبوبة في الجرائد التركية هناك قسم مخصص للمفقودات، مثل شهادة القيادة، وبطاقة الجامعة، والشهادة الجامعية.

كما يمكن نشر الإعلان عن طريق مكاتب إعلانية منتشرة، أو إلكترونيًا عن طريق المواقع الإلكترونية.

موقع Gazete Kayip Ilani هو أحد المواقع المخصصة لنشر إعلانات المفقودات، يبلغ سعر الإعلان وسطيًا ما يقارب 50 ليرة تركية، ويحتوي 11 كلمة و88 حرفًا.

الصياغة القانونية للإعلان يجب أن تكون كالتالي، “فقدت وثيقة الحماية المؤقتة منذ تاريخ 26/07/2019، مع كتابة اسم صاحب الوثيقة”.

“21.07.2019tari
hli GEÇİCİ koruma kimliğimi kaybettim. Hükümsüzdür.
MOHAMAD

&nbsp؛

وبحسب تجربة شاب سوري (فضل عدم ذكر اسمه) استرجع وثيقته يوم الاثنين 22 من تموز، اعتبر أن العملية بسيطة جدًا، على عكس ما كان يتصور.

قال الشاب، “بعد أن قمت بنشر إعلان الجريدة عن طريق أحد المكاتب حصلت على الجريدة المطبوعة وتوجهت بها إلى مركز دائرة هجرة اسطنبول في منطقة السلطان بيلي، حيث الازدحام أقل من مركز بايزيد”.

وأردف، “في مركز دائرة الهجرة دخلت وأخبرت الموظف أن وثيقتي ضائعة، أخذت دورًا وانتظرت حتى وصل دوري، ثم قاموا بالتحقق من معلوماتي وإعلان الجريدة، وقاموا بتصويري ومنحوني الوثيقة الجديدة مجلدة بعد انتظار 40 دقيقة”.

ويبلغ عدد السوريين المسجلين رسميًا في تركيا، ثلاثة ملايين و605 آلاف و615 سوريًا، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية التركية في حزيران 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة