روسيا: ارتفاع مستويات الإشعاع من 4 إلى 16 مرة بعد انفجار الخميس

انفجار مدينة سيفيرودفينسك الروسية-8من آب- (رويترز)

camera iconانفجار مدينة سيفيرودفينسك الروسية-8من آب- (رويترز)

tag icon ع ع ع

ذكرت وكالة تاس للأنباء اليوم الثلاثاء، 13 من آب، أن مستويات الإشعاع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية ارتفعت بما يصل إلى 16 مرة، بعد حادث قالت السلطات إنه يتعلق باختبار صاروخ على منصة بحرية.

وكانت وزارة الدفاع قالت إن الإشعاع ظل عند مستويات طبيعية بعد الحادث الذي وقع الخميس، لكن سلطات المدينة في سيفيرودفينسك بشمال روسيا قالت إن ارتفاعًا في مستويات الإشعاع طرأ لفترة وجيزة.

وأوضحت وكالة روساتوم الروسية النووية في بيان، أن خمسة من موظفيها قتلوا في الانفجار وأصيب ثلاثة آخرون بجروح ناجمة عن تعرضهم لحروق.

وأكدت روساتوم أن موظفيها كانوا يقدمون الدعم الهندسي والتقني المتعلق بالوقود المستخدم في محرك الصواريخ.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على تويتر اليوم، إنّ “الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطورًا. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب (سكاي فال) قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها ليس جيّدًا”

وبحسب خبراء الأسلحة الأمريكيين فإن الانفجار الذي وقع مرتبط على الأرجح باختبارات لصاروخ مجنّح يعمل بالطاقة النووية، وتطلق عليه روسيا اسم 9 أم 730 “بوريفيستينك”، وهو أحد الأسلحة الجديدة التي وصفها الرئيس فلاديمير بوتين في بداية العام بأنّها “لا تقهر”.

ويطلق حلف شمال الأطلسي على هذا الصاروخ اسم “إس إس سي-إكس-9 سكاي فال”.

وقع الحادث يوم الخميس، 8 من آب، في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي على سواحل البحر الأبيض، إلا أن السلطات الروسية انتظرت حتى السبت لكي تقرّ بأنه نووي.

وبعد أربعة أيام من الانفجار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، أقرّت السلطات الروسية، الاثنين، بأنّ الحادث مرتبط بتجارب على “أسلحة جديدة”.

وتعتبر مدينة ساروف مركزًا للأبحاث السرية وكانت تعرف باسم “أرزاماس-16” وقد صُنعت فيها أولى الأسلحة النووية السوفييتية إبان الحرب الباردة، واليوم لا تزال ساروف مدينة مغلقة لا يُسمح بدخولها إلا لمن يحملون تراخيص خاصة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة