fbpx

تأجيل افتتاح معبر القائم- البوكمال بين العراق وسوريا

نقطة البوكمال الحدودية مع العراق (وكالة أنباء آسيا)

نقطة البوكمال الحدودية مع العراق (وكالة أنباء آسيا)

ع ع ع

أعلن قائم مقام قضاء “القائم” العراقي، أحمد جديان، تأجيل إعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق.

وقال جديان في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، الأربعاء 28 من آب، إن المعبر سيُفتتح في 7 من أيلول المقبل، بعد أن كان موعده مطلع أيلول.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن تأجيل فتح المعبر جاء لأسباب لوجستية “تُحسم قريبًا جدًا”، مضيفًا أنه تم توفير الكرفانات والمخازن وتجهيز دائرة المشرف على المنفذ، والمدير، وغرف الجوازات، والنقل البري، في حين يجري العمل حاليًا على توفير الكهرباء والماء.

ولم تصدر أي من الحكومتين العراقية والسورية بيانًا عن إعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال بشكل رسمي.

وسبقت ذلك زيارات مكثفة لوفود عسكرية ومدنية من الجانبين العراقي والسوري خلال الأسابيع الماضية، للتحضيرات الأخيرة لافتتاح المعبر المغلق منذ سنوات.

وكان النظام السوري أعلن أنه ينتظر الجانب العراقي لإعادة تفعيل معبر البوكمال الحدودي بين البلدين، بحسب ما قاله مدير إدارة الهجرة والجوازات في حكومة النظام، ناجي النمير، في شباط 2018.

كما دعا وزير الخارجية والمغتربين السوري، وليد المعلم، العراق، في حزيران 2018، إلى إعادة فتح المنفذ الحدودي بين البلدين عند نقطة البوكمال السورية.

وكانت قوات النظام السوري سيطرت على مدينة البوكمال الحدودية جنوب شرقي دير الزور بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية”، في تشرين الأول الماضي.

كما سيطرت قوات الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” على نقطة القائم الحدودية غربي محافظة الأنبار، في تشرين الثاني 2017، والتي كان يسيطر عليها تنظيم “الدولة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة