fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

القرم وسوريا تبحثان إمكانية التسوية التجارية بالروبل الروسي

العملية الروسية الروبل (ريا نوفوستي فوتو)

العملية الروسية الروبل (ريا نوفوستي فوتو)

ع ع ع

قال نائب رئيس مجلس وزراء القرم والممثل الدائم لرئيس الاتحاد الروسي، غريغوري مرادوف، إن القرم وسوريا تبحثان إمكانية التسوية التجارية بالروبل الروسي.

وأضاف مرادوف، في حديثه لوكالة “نوفستي” الروسية اليوم، الجمعة 30 من آب، “بالنسبة إلى نظام التسوية: نحن والسوريون ندرس حاليًا إمكانية تسوية الحسابات بالروبل، هذا توجه رئيسي بشكل عام، لأن الدولار يتصرف، كما تعلمون في شخص أصحابه، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بشكل غير مستقر وغير متسق للغاية، لذلك، التسويات بالروبل هي هدفنا المستقبلي، الذي ننطلق منه”.

وجاءت تصريحات مرادوف بعد زيارته إلى دمشق في إطار مشاركة بلاده في معرض دمشق الدولي.

وكانت غرفة تجارة دمشق طرحت، في نيسان من العام الماضي، على الجانب الروسي التعامل بين البلدين بالعملات المحلية فيما بينهما، وفق ما ذكرت صحيفة “البعث” الحكومية.

وحول تهديدات السفارة الأمريكية للمشاركين في معرض دمشق الدولي، أشار مرادوف إلى أن كلًا من القرم وسوريا تحت العقوبات و”ليس لديهم ما يخشونه”.

وأكد رئيس الوزراء في القرم أن العديد من الدول مهتمة بشكل متزايد بالسوق السورية والتعاون مع سوريا، في الوقت الذي يتم الانتهاء من مختلف العمليات العسكرية، مشيرًا إلى أن بلاده يجب عليها عدم تفويت “هذه الفرص للتفاعل، وتهدف القرم إلى ذلك”.

وكان نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية، فلاديمير بادالكو، أعلن، في 14 من كانون الأول الماضي، أن اللجنة الروسية- السورية المشتركة وافقت على قضايا استخدام العملات من الحسابات المتبادلة، والنقل والخدمات اللوجستية.

وأضاف، “على حد علمي، يمكننا الآن القول إن هذه القضايا تم حلها”، وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ووقعت القرم مع سوريا، على هامش معرض دمشق الدولي، اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، شملت إقامة بيت تجاري وشركة ملاحة للقطاع الخاص.

ووسع النظام السوري علاقاته مع شبه جزيرة القرم بعد اعترافه بضم روسيا لها في عام 2016.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة