تقرير يوثق ضحايا الحملة العسكرية على إدلب خلال آب 2019

camera iconالدفاع المدني أثناء انقاذ مدنيين من تحت أنقاض منازلهم التي تعرضت لقصف بالطيران في بلدة أبديتا بريف إدلب الجنوبي 26 آب 2019 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

وثقت منظمة “الدفاع المدني السوري” حصيلة الضحايا والخسائر الناجمة عن الحملة العسكرية على محافظة إدلب شمالي سوريا، خلال شهر آب الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير نشرته على معرفاتها الرسمية، اليوم الاثنين 2 من أيلول، إن عدد الضحايا في إدلب، خلال شهر آب الماضي، بلغ 136 شخصًا بينهم 19 سيدة و39 طفلًا، وعنصر واحد من “الدفاع المدني”، إضافة إلى 370 مصابًا بينهم 134 طفلًا و155 سيدة وثمانية مصابين من فرق الدفاع.

ووثق التقرير قصف 277 منزلًا، ومشفى واحد، و39 سوقًا شعبيًا، وأربعة مساجد و52 حقلًا زراعيًا في المحافظة خلال نفس الفترة، إلى جانب توثيق 2313 غارة للطيران الحربي، و7600 صاروخ براجمة صواريخ، و5632 قذيفة مدفعية، وعدد من القنابل الحارقة والعنقودية والعبوات الناسفة.

وتشهد إدلب هدوءًا، بعد إعلان تهدئة من جانب النظام السوري، بدأت فجر السبت الماضي، وسط خروقات متكررة من جانب الأخير، بحسب ما وثق “الدفاع المدني”.

وشهدت محافظة إدلب تصعيدًا عسكريًا واسعًا من النظام السوري وحلفائه الروس، منذ أواخر نيسان الماضي، وتصاعدت حدة العمليات العسكرية والقصف في الأسابيع الأخيرة مع تكثيف الغارات الجوية على الأحياء السكنية والتجمعات والمراكز الحيوية.

وركز الطيران السوري والروسي على استهداف المناطق السكنية بمحيط مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى زيادة حركة النزوح في تلك المناطق، إلى جانب الخسائر البشرية المتزايدة بحسب “الدفاع المدني” والمنظمات المحلية.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قال قبل أيام، إن “المشردين داخليًا في إدلب لجؤوا إلى أكثر من 100 مدرسة، في ظل اكتظاظ مخيمات النازحين واضطرار مئات آلاف الأشخاص إلى البقاء في الخلاء خارج المخيمات ومراكز الاستقبال”.

وأشار المتحدث إلى أن “كثيرين أجبروا على النزوح خمس أو عشر مرات منذ بدء الأعمال القتالية في المنطقة منذ ما يقارب أربعة أشهر”.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، مقتل 1303 أشخاص بينهم 354 طفلًا، منذ منذ بدء الحملة العسكرية الأخيرة في شباط الماضي حتى 25 من آب الماضي.

ويضم هذا الفريق ممثلين عن منظمات المجتمع المدني في الشمال السوري ويجمع المعلومات حول الضحايا وحاجات سكان هذه المنطقة.

إحصائية توثق الضحايا في محافظة إدلب خلال شهر آب 2019 (الدفاع المدني السوري)

إحصائية توثق الضحايا في محافظة إدلب خلال شهر آب 2019 (الدفاع المدني السوري)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة