“فوكس نيوز”: إيران أنشات قاعدة عسكرية جديدة في سوريا (صور)

camera iconصور من الأقمار الصناعية لقاعدة إيرانية قيد الإنشاء في البوكمال على الحدود السورية العراقية 3 أيلول 2019 (فوكس نيوز)

tag icon ع ع ع

تحدثت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية عن إنشاء إيران قاعدة عسكرية جديدة لها في سوريا، في ظل التهديدات الأمريكية والإسرائيلية المطالبة بخروج القوات الإيرانية من سوريا.

ونقلت الشبكة عن مصادر استخباراتية غربية، الثلاثاء 3 من أيلول، أن إيران أنشأت قاعدة عسكرية جديدة بإدارة “فيلق القدس” الإيراني في منطقة البوكمال شرقي سوريا، وتخطط لإيواء آلاف الجنود فيها.

ونشرت الشبكة صورًا ملتقطة من أقمار صناعية مدنية، وقالت إن الصور توضح وجود القاعدة الإيرانية الجديدة على الحدود السورية العراقية، فيما يسمي “مجمع الإمام علي”.

القاعدة الجديدة تقع بالقرب من معبر القائم الحدودي بين سوريا والعراق، الذي تسعى إيران لافتتاحه ليكون ممرًا إلى سوريا.

وقال محللون في موقع “ISI” الإسرائيلي، في توضيح الصور الملتقطة، إن القاعدة الإيرانية تتألف من خمسة مبان مختلفة أنشئت حديثًا وتحيط بها أكوام ترابية كبيرة ويمكن وضع صواريخ موجهة بدقة بداخلها، إضافة لعشرة مخازن مع حماية خارجية ومبان جديدة وهياكل تخزين للصواريخ.

وأشار المحللون إلى أن القاعدة الجدديدة يكتمل إنشاؤها خلال الأشهر القليلة المقبلة لتصبح جاهزة للعمل، معتبرين أنها المرة الأولى التي يبني الجيش الإيراني فيها قاعدة بهذا الحجم في سوريا.

وتبعد القاعدة أقل من 200 ميل عن موقع للجيش الأمريكي في المنطقة.

وتأتي تلك الخطوات في ظل مساعٍ إسرائيلية وأمريكية مكثفة لإخراج القوات الإيرانية من سوريا، والتي ترجمت بغارات صاروخية استهدفت مواقع إيرانية داخل سوريا، كان آخرها في 25 من آب الماضي.

كما تتزامن التقاير الأمريكية مع مساعي إسرائيل لعقد لقاء ثلاثي مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في القدس، من أجل مواصلة المباحثات حول إخراج إيران من سوريا، بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقال نتنياهو عبر حسابه الرسمي في “تويتر” أمس، إن إسرائيل “تبذل في هذه الأيام جهودًا من أجل عقد لقاء ثلاثي آخر بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل هنا في أورشليم (القدس)، وذلك من أجل مواصلة المباحثات حول إخراج إيران من سوريا”.

وأضاف نتنياهو “سنستمر في اتخاذ جميع الإجراءات الدبلوماسية والأمنية والاستخباراتية والمهنية من أجل تحقيق الأهداف التي حددناها”.

وحدد نتنياهو الأهداف الرئيسية للجيش الإسرائيلي وفقًا لعدة أولويات، أولاها “صد وإحباط البرنامج النووي الإيراني”، و”منع إيران من تزويد أعدائنا ووكلائها، مثل حزب الله وتنظيمات أخرى، بأسلحة دقيقة تعرضنا للخطر”، إضافة إلى “منع تموضع إيران ووكلائها على حدودنا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة