fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أقل من سعر حكومة النظام بـ 30 ليرة سورية

“الإدارة الذاتية” في شرق سوريا تحدد سعر شراء كيلو القطن

زراعة القطن في سهل الغاب بريف حماة - 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

حددت “الإدارة الذاتية” سعر شراء كيلو القطن في المناطق التي تديرها شمالي شرقي سوريا.

وذكرت “الإدارة” عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” اليوم، السبت 21 من أيلول، أن “الهيئة الرئاسية” حددت السعر الأعلى للكيلو غرام الواحد بـ330 ليرة سورية، والحد الأدنى لسعر كيلو غرام القطن بـ320 ليرة سورية.

ويُخصم سعر أربع كيلوغرامات، في حال تمتوريد القطن بالأكياس المصنوعة من النايلون، أما في حالة توريدها بأكياس قطنية فلا يتم خصم أي شيء.

وخصصت “الإدارة” خمسة مراكز لاستقبال مادة القطن من الفلاحين هي الحسكة ورأس العين والرقة ودير الزور وعين العرب (كوباني).

وبحسب “الإدارة الذاتية” ستكون المراكز مجهزة بالخبراء والكوادر، وسيبدأ استقبال مادة القطن ابتدءًا من تاريخ 25 من أيلول الحالي، على أن يتم صرف الفواتير في مده أقصاها من عشرة إلى 15 يومًا من استلام المحصول من المزارعين.

ويعتبر الحد الأعلى لسعر شراء القطن الذي حددته “الإدارة الذاتية” أقل بـ 30 ليرة من السعر الذي حددته احكومة النظام السوري لشراء محصول القطن من المزارعين، العام الحالي.

وكانت سوريا احتلت المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيويًا في إنتاج القطن العضوي قبل الحرب في سوريا.

إلا أن الحرب لعبت دورًا كبيرًا في تراجع إنتاجه بسبب عزوف الفلاحين عن زرعه نتيجة ارتفاع تكاليفه.

وكان إنتاج سوريا من القطن قبل عام 2011 يصل لأكثر من مليون طن سنويًا، قبل أن ينخفض بشكل كبير وبنسبة تصل إلى 93% في السنوات الخمس الماضية، فيما لم تتعد قيمة الإنتاج 50 إلى 100 ألف طن في عام 2015.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة