روسيا: رئاسة اللجنة الدستورية السورية ستكون مشتركة

مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

camera iconمباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت روسيا إن رئاسة اللجنة الدستورية السورية ستكون مشتركة بين النظام السوري والمعارضة.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الأربعاء 25 من أيلول، أن الشخصين اللذين سيرأسان اللجنة، لم يُعلن عن اسميهما بعد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن الاثنين الماضي، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري، مشيرًا إلى أن عملها سيبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تحت إشراف الأمم المتحدة.

واستمرت عملية تشكيل اللجنة أكثر من عام ونصف، إذ طُرحت لأول مرة في مؤتمر سوتشي بروسيا في تشرين الثاني 2018، لتدخل بعدها في نفق المفاوضات والاعتراض على قائمة الأسماء المشارِكة فيها.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي اليوم عن وكالة “تاس” الروسية، وافق وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا، على تسهيل عقد الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية في جنيف.

وكان وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، وليد المعلم، قال إن اللجنة الدستورية السورية قد تبدأ عملها في 30 من تشرين الأول المقبل.

وأشار في لقاء مع قناة “الإخبارية السورية”، أمس، إلى أن هذا الموعد “مبدئي”.

وأضاف الوزير السوري أن انطلاق أعمال اللجنة الدستورية لا يعني وقف العمليات، موضحًا، “الحرب لا تزال قائمة في سوريا، وسنستمر حتى تحرير كل أراضينا، وهذا لا يتعارض مع العمل على الدستور”.

ولاقى تشكيل اللجنة رفضًا من قبل سوريين معارضين، على اعتبار أن كتابة الدستور ستكون في ظل هيمنة روسية على كامل مفاصل الدولة في سوريا، في حين اعتبرتها “الهيئة العليا للمفاوضات” السورية (المعارضة) أنها بوابة للحل في سوريا وفق القرارات الدولية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة