بيدرسون يناقش موعد اجتماع اللجنة الدستورية مع المعلم: 29 أو 30 من تشرين الأول

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق 17 آذار 2019 (سانا)

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق- 17 آذار 2019 (سانا)

ع ع ع

قال المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إنه سيناقش موعد انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية مع وزير الخارجية السوري، وليد المعلم.

وأضاف بيدرسون لوكالة الأنباء الروسية (تاس)، السبت 28 من أيلول، أنه سيناقش موعد الاجتماع الأول للجنة الدستورية مع المعلم، مساء اليوم، مشيرًا إلى أن الخيارات تدور حول يومي 29 أو 30 من تشرين الأول المقبل.

ولفت إلى أنه سيحدد موعد انطلاق أعمال اللجنة الدستورية بشكل نهائي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل حول سوريا، وأردف، “سأكون قادرًا على تحديد موعد خلال جلسة مجلس الأمن، إنها تفاصيل صغيرة لكن بحاجة إلى توضيح”.

وكان وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، توقع أن تبدأ اللجنة الدستورية عملها في 30 من تشرين الأول المقبل.

وقال المعلم في لقاء له على قناة “الإخبارية” السورية، الثلاثاء الماضي، إن أعمال اللجنة الدستورية ستبدأ في جنيف في 30 من تشرين الأول المقبل، مشيرًا إلى أن هذا الموعد “مبدئي”.

وأشار المعلم إلى أن وزراء خارجية “الدول الضامنة” (روسيا وتركيا وإيران)، قد يحضرون الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف، باعتبارهم أشرفوا على تشكيل اللجنة بشكل مباشر، على حد تعبيره.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن الاثنين الماضي، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري، مشيرًا إلى أن عملها سيبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة من جنيف، تحت إشراف الأمم المتحدة.

واستمرت عملية تشكيل اللجنة أكثر من عام ونصف، إذ طُرحت لأول مرة في مؤتمر سوتشي بروسيا في تشرين الثاني 2018، لتبدأ بعدها في نفق المفاوضات والاعتراض على قائمة الأسماء المشارِكة فيها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة