من هم السوريون المشاركون في مؤتمر المعارضة التركية؟

ع ع ع

عقد حزب “الشعب الجمهوري” التركي (CHP) المعارض، صباح اليوم السبت، 28 من أيلول، مؤتمرًا دوليًا لمناقشة القضية السورية في مدينة إسطنبول.

الحزب وجه دعوات لشخصيات مقربة من النظام السوري والمعارضة السورية، بحسب ما قال نائب رئيس الحزب، ولي آبابا.

وقال آبابا، في 25 من أيلول، إن بعض المشاركين القادمين من دمشق للمشاركة في المؤتمر قد لا يتمكنون من الحضور، بسبب مشاكل في الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا.

وبحسب برنامج المؤتمر رصدت عنب بلدي مشاركة أربع شخصيات سورية.

من هم السوريون المشاركون في المؤتمر؟

الصحفي السوري سركيس قصارجيان (صفحته الشخصية في “فيس بوك”)

سركيس قصارجيان

بحسب جدول الأعمال الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه، سيشارك في المؤتمر الصحفي السوري سركيس قصارجيان، وهو أرمني من أب سوري وأم لبنانية، ويعمل مراسلًا حربيًا ويكتب لصحيفة “الوطن” السورية، المقربة من النظام.

وكانت آخر مادة كتبها قصارجيان لصحيفة “الوطن” تحت عنوان “من دمشق.. قبل الذهاب إلى اسطنبول“، في 26 من أيلول الحالي، اعتبر أن المؤتمر لن يحمل حلًا سريعًا لسوريا.

وقال الصحفي السوري، “من المؤكد أن مؤتمر اسطنبول لن يأتي بحل سريع وناجع للأزمة السورية، لكنه يفتح الباب أمام صوت أكثر منطقية مقارنة بالضجيج الذي علا في تركيا طوال سنوات الحرب السورية، والذي ارتكز على حلم أداء صلاة العيد في الجامع الأموي”.

واعتبر قصارجيان، أن المؤتمر يعزز فكرة أن “لا طريق لحل الأزمة السورية سوى ذلك الذي يمر من دمشق”.

مراسل وكالة الأنباء السورية &quot؛سانا&quot؛، حسني محلي (وكالة سانا)

مراسل وكالة الأنباء السورية “سانا” حسني محلي (وكالة سانا)

ويشارك في المؤتمر الصحفي السوري التركي، حسني محلي، وهو مواطن تركي، أصله سوري من مواليد جرابلس 1949، وهو من تركمان جرابلس، درس وتخصص في جامعة إسطنبول.

وكان للصحفي دور في التقارب بين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ورئيس وزراء تركيا آنذاك، رجب طيب أردوغان، بداية الألفية الجديدة التي شهدت فيها العلاقات بين سوريا وتركيا ازدهارًا، لأنه كان يحظى باحترام الطرفين.

ولعب الصحفي دورًا جدليًا في نقل الأحداث في سوريا، مهاجمًا السياسة التركية ومتبنيًا رواية النظام السوري حيالها، خاصة في أثناء هجوم الغوطة الشرقية، الذي اعتبر أنه مفبرك وبنفس الوقت عملية لتطهير المنطقة.

في العام 1989 عمل حسني محلي كمراسل لـ”سانا”، وعمل مع “BBC” العربية وقناة “الجزيرة” و”NBC”، بحسب ما ذكرت صحيفة “Yeniakit“.

وهو محكوم في تركيا عدة أحكام بتهمة إهانته الدولة التركية وموظفيها وإهانة الرئيس.

روضة نور جمعة، (حساب نور جمعة الشخصي على موقع تويتر)

روضة نور جمعة

كما شارك مديرة جمعية “روضة النور”، روضة نور جمعة، وهي سورية تركية درست العلوم السياسية في جامعة غازي عنتاب، وحصلت على الجنسية الاستثنائية بعد لقائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب ما نقلت صحيفة “Yenisafak”.

وعبرت روضة عند حصولها على الجنسية التركية عن اعتزازها بالجنسية، مؤكدة “أنها ستبذل ما بوسعها من جهود للنهوض بتركيا وسوريا”.

وائل الملصي

كما أظهر برنامج المؤتمر مشاركة لرئيس جمعية المسيحيين، وائل الملصي، وهو ممثل للكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية.

ويعتبر الملصي شخصية اعتبارية في أوساط مسيحيي سوريا، أصله كردي وكان يعيش في القامشلي في محافظة الحسكة، بحسب ما نقل موقع “Sondakikaturk“.

ويختتم المؤتمر أعماله مساء اليوم وسيصدر عنه توصيات للحل في سوريا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة