fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بسبب انتهاكات الخصوصية.. تركيا تفرض غرامة مالية على “فيس بوك”

مستخدمون لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك (AFP)

ع ع ع

فرضت السلطات التركية غرامة مالية على شركة “فيس بوك”، لانتهاكها سياسة الخصوصية لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي باللغة التركية.

وقالت “هيئة حماية البيانات الشخصية” في تركيا (KVKK) عبر موقعها الرسمي اليوم، 3 من تشرين الأول، إنها فرضت غرامة بقيمة مليون و600 ألف ليرة تركية (282 ألف دولار) على الشركة، بتهمة “انتهاك بيانات”، تضرر منها 280 ألفًا و959 مستخدمًا.

وقالت الهيئة، “تأكدنا من حصول الانتهاك بعد تلقينا بريدًا إلكترونيًا من قبل مستخدم فيس بوك في 14 من تشرين الأول 2018، يؤكد حصول انتهاك في الخصوصية نتيجة خطأ بعد استخدام تطبيقات مختلفة في فيس بوك”.

وأوضحت الهيئة أن “مهاجمي البيانات” استطاعوا الوصول إلى اسم المستخدم، وجنسه، ويوم ميلاده، وحالاته العلمية والعاطفية والدينية، ومكان إقامته، والحسابات التي يتابعها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأكدت الهيئة أنها فرضت الغرامة لعدم اتخاذ “فيس بوك” تدابير إدارية وتقنية لمنع حصول الانتهاك، ولعدم التزام الشركة بمسؤوليتها في حماية بيانات المستخدمين.

ليست الغرامة الأولى

تكبدت “فيس بوك” أكبر غرامة تتعرض لها شركة تكنولوجية في تاريخ الولايات المتحدة، واضطرت لدفع خمسة مليارات دولار أمريكي، بعد اتهامها بانتهاك خصوصية المستخدمين، على خلفية فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، بحسب ما نقلت صحيفة الواشنطن بوست، في 13 من تموز 2019.

وبدأت اللجنة تحقيقاتها في آذار 2018، بعد فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، التي اتهمت فيها “فيس بوك” بتسريب معلومات تخص 50 مليون مستخدم، عام 2014، لدعم حملة دونالد ترامب الانتخابية عام 2016، بغرض التأثير على الرأي العام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة